اخبار العالم

روحاني يعلن الخطوة الرابعة من خفض التزامات الاتفاق النووي …ماكرون: مصير الاتفاق تحدده إيران وامريكا

نازرين صوفي – Xeber24.net

في تحدٍ كبير للضغوط الامريكية وعقوباتها الاقتصادية , اعلنت إيران بانها تقوم بتخصيب اليورانيوم بنسب اعلى بكثير قبل الاتفاق النووي , واعلن الرئيس الايراني “حسن روحاني” اليوم الابعاء 6/11/2019 , عن الخطوة الرابعة في خفض التزاماتها , من جانبه قال الرئيس الفرنسي ” إيمانويل ماكرون” بان مصير الاتفاق تحدده امريكا وإيران.

وأعلن روحاني، بدء الخطوات الفعلية لخفض التزامات بلاده ضمن الاتفاق النووي الموقع مع القوى العالمية في 2015، وذلك بضخ الغاز لأكثر من 1000 جهاز طرد مركزي.

وكتب روحاني عبر حسابه على “تويتر” يقول “ستبدأ خطوة إيران الرابعة في تقليص الالتزامات النووية بضخ الغاز إلى 1044 جهاز طرد مركزي اليوم”.

وقال ماكرون، خلال مؤتمر صحفي بالسفارة الفرنسية في بكين، خلال زيارته الجارية للصين، إن “إيران وأمريكا هما من تقرران اليوم مصير خطة العمل الشاملة المشتركة”.

وتابع ماكرون: خلال الأسابيع المقبلة سنمارس الضغوطات على إيران لكي تعود لالتزاماتها، كما سنعمل على تخفيف العقوبات عليها لكي نقيم توازنا.
ووصف ماكرون القرارات التي اتخذتها إيران أمس، والتي تتعلق باتخاذ خطوة رابعة لخفض التزاماتها بالاتفاق النووي، بأنها “خطيرة”، معلقا بأن “طهران قررت بشكل واضح الخروج من خطة العمل الشاملة المشتركة”.

وأضاف الرئيس الفرنسي أن “أمريكا أخطأت عندما تركت خطة العمل الشاملة المشتركة، مما أدى لمزيد من التصعيد”، مضيفا: “سأتطرق مع الرئيس [الأمريكي دونالد] ترامب خلال الأيام المقبلة لفكرة فتح أجندة ثقة بين أمريكا وإيران”.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق