اخبار العالم

العراق.. مقتل امرأة والولايات المتحدة تدعو بغداد إلى الإصغاء للمحتجين

سورخين رسول ـ Xeber24.net ـ وكالات

تتواصل الاحتجاجات التي انطلقت منذ بداية أكتوبر الماضي، في بغداد ومدن متفرقة وسط وجنوبي البلاد، رغم الإجراءات الأمنية المشددة التي خلفت أكثر من 250 قتيلا.

وأوضحت المفوضية العليا لحقوق الإنسان أن 155 شخصا على الأقل أصيبوا، الجمعة، من جراء استخدام قوات الأمن العراقية الأمن الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي ضد المحتجين في ساحة التحرير في العاصمة بغداد.

وذكرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق أن امرأة لقيت حتفها إثر إصابتها بعبوة غاز في رأسها، في حين دعت الولايات المتحدة الحكومة العراقية إلى الاستماع لمطالب المحتجين.

في غضون ذلك، دعت الولايات المتحدة الجمعة الحكومة العراقية إلى “الإصغاء للمطالب المشروعة” للمتظاهرين الذين يطالبون بـ”إسقاط النظام” رغم وعود المسؤولين بإجراء إصلاحات.

وانتقد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بيان، التحقيق الذي أجرته السلطات في بغداد حول أعمال العنف الدامية التي تخللت التظاهرات، معتبرا أنها “تفتقر إلى الصدقية الضرورية”، ومؤكدا أن “العراقيين يستحقون العدالة وأن تتم محاسبة المسؤولين فعليا”.

وأضاف: “ينبغي التخفيف من القيود المشددة التي فرضت أخيرا على حريتي الصحافة والتعبير”، معتبرا أنه “لا يمكن فصل” هذه الحريات “عن أي اصلاح ديمقراطي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق