الأخبار

ترامب : أشكر الاكراد السوريين لمساعدتهم في عملية قتل البغدادي ويجب أن يستفيدوا من النفط التي حرمو منها ’’ أهم ما جاء في خطابه ’’

بروسك حسن ـ xeber24.net

أعلن الرئيس الأمريكي رسمياً قبل قليل في إجتماع صحفي مقتل زعيم تنظيم الدولة الاسلامية ’’ أبو بكر البغدادي ’’ في عملية إنزال جوية للقوات الأمريكية في قرية برشايا بريف مدينة إدلب السورية.

وأكد ترامب، مقتل زعيم “داعش”، أبو بكر البغدادي، في هجوم اعتبره “جريئا” نفذته القوات الخاصة للولايات المتحدة في سوريا، شاكرا روسيا على إسهامها في العملية.

وقال ترامب، في كلمة ألقاها اليوم الأحد: “وضعت الولايات المتحدة الليلة الماضية الإرهابي رقم واحد في العالم أمام العدالة، تم قتل أبو بكر البغدادي. كان مؤسسا وزعيما لداعش، التنظيم الإرهابي الأكثر قسوة ووحشية.

وأشار ترامب أن الولايات المتحدة بحثت عن البغدادي على مدار سنوات طويلة. ومثل القبض عليه أو قتله أولوية رئيسة لإدارتي في مجال الأمن القومي”.

وأشار ترامب إلى أن القوات الأمريكية الخاصة نفذت “غارة جريئة” لتصفية البغدادي بمشاركة 8 مروحيات، مفيدا بأن زعيم “داعش” انتحر خلال محاولة فراره من العسكريين الأمريكيين في نفق تحت موقع مخبأه، حيث فجر نفسه و3 من أطفاله بحزام ناسف.

واعتبر ترامب أن البغدادي قتل “كجبان وكلب”، مشيرا إلى أن العملية أسفرت كذلك عن مقتل الكثير من مرافقيه، وذكر أن القوات الأمريكية قضت ساعتين في الموقع حيث جمعت معلومات حساسة حول التنظيم.

وقال إن العملية لم تسفر عن سقوط قتلى أو جرحى بين القوات الأمريكية، لكنها أسفرت عن إصابة 11 طفلا كانوا في الموقع.

وأعلن الرئيس الأمريكي بأن الاكراد السوريين دعمهم في هذه العملية البالغة الخطورة وأنهم يشكرهم على ذلك.

وأضاف الرئيس الأمريكي: “أود أن أشكر عددا من الدول، وهي روسيا وتركيا وسوريا والعراق. كما أريد أن أعرب عن شكري للأكراد السوريين على الدعم، الذي تمكنوا من تقديمه لنا في هذه المهمة بالغة الخطورة.

وتطرق ترامب إلى إسهام الجانب الروسي وقال: “إن روسيا تصرفت بشكل رائع معنا، وفتحت المجال الجوي، وحلقنا عبر الأراضي (السورية) التي تخضع للسيطرة الروسية”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة أبلغت روسيا بالعملية مسبقا، لكن دون توضيح هدفها، قائلا إن الكشف عن التفاصيل، كان من الممكن أن يعرض حياة العسكريين الأمريكيين للخطر.

وفي رده على ما إذا العملية ستؤثر على سحب القوات الأمريكية من سوريا قال ترامب بأنه لا يريد إبقاء قوات بلاده لقرنيين من الزمن وأنهم لا يريدون أن يكون طرفاً في الصراع الدائر هناك , ولكنه أضاف بأنه سيترك عدداً من الجنود لحماية الابار النفطية , ليستفيد منها بلاده ويستفيد الاكراد أيضا من النفط التي حرموا منها.

وأعلن ترامب بأنه بصدد ارسال شركة Exon mobile وهي شركة عملاقة لإخراج النفط , ليستفيد منها الأكراد أيضا.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق