الأخبارتحليل وحوارات

على ماذا يدل مقتل البغدادي من قبل امريكا في مناطق سيطرة تركيا ؟ هل ارادت امريكا تقديم وثيقة تُدين تركيا؟

نازرين صوفي – Xeber24.net

قالت الكثير من وسائل الاعلام بأن تواجد زعيم تنظيم داعش “ابو بكر البغدادي” في ادلب التي تعتبر مناطق سيطرة المعارضة السورية وجبهة النصرة وبالتالي مناطق نفوذ تركيا , دليل قاطع بان البغدادي حصل على دعم من تركيا لوصوله إلى ادلب.

ونقلت شبكة (CNN)، عن مصدر مطلع على ما جرى قوله إن البغدادي على ما يبدو فجر سترة ناسفة خلال العملية مع اقتراب عناصر القوة الأمريكية، لافتا إلى أن تأكيد مقتل زعيم داعش ينتظر الانتهاء من تحليل عينات الحمض النووي.

واشارت العديد من التقارير الاعلامية بأن مقتل ابوبكر البغدادي في “احضان” اردوغان بمحافظة ادلب يعني بانه تلقى تسهيلات كبيرة للتنقل من العراق عبر الحدود التركية إلى ادلب.

وقال مصدر بوزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” إن أبوبكر البغدادي، زعيم تنظيم داعش، قتل في غارة أمريكية شمال غرب سوريا، يوم السبت , وفقاً لشبكة “CNN” الامريكية.

وأضافت الشبكة أن وكالة الاستخبارات الأمريكية وفقا لمصادر ساعدت في تحديد مكان البغدادي، في حين أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب بصدد الإدلاء بـ”إعلان كبير”، الأحد، لافتة إلى أن الإعلان له علاقة بـ”السياسة الخارجية”.

وفي السياق، قالت رويترز، إن مسؤولان إيرانيان أبلغاها بأن “إيران أُبلغت بوفاة زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي”.

وأكد مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون لـ”الحرة” أن وحدة عسكرية أميركية خاصة تابعة لـ فرقة الـ Navy Seal نفذت عملية إنزال ضد تجمع لتنظيم داعش شمال غرب سوريا في محافظة إدلب وجرت تصفية عدد من قادة التنظيم من بينهم زعيمه أبو بكر البغدادي.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن البغدادي قتل بعدما قامت أجهزة استخباراتية أميركية بالتأكد من موقعه، وقد تمت تصفيته على الفور والقبض على جثته.

و قالت مصادر عسكرية أميركية , ان عملية قتل البغدادي مع 8 أشخاص استغرقت ساعة و30 دقيقة.

ونقلت “سكاي نيوز ” القول عن مصادر أمنية عراقية ان 8 مروحيات أميركية استهدفت في الساعات الأولى من اليوم الأحد مقر البغدادي في قرية باريشا بإدلب السورية , حيث تتواجد فصائل موالية لتركيا وما يعني بانها كانت متعاونة معه وان هناك ارتباط كبير بين تلك الفصائل والبغدادي.

وقال التلفزيون العراقي, إنه سيبث صورا لمقتل أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش.

في حين قالت “نيوزويك” ان:” أبوبكر البغدادي فجر نفسه بحزام ناسف بعد فشله في الهرب من حصار القوات الأميركية لمكان اقامته في سوريا”.

ورجحت العديد من وسائل الإعلام الأميركية مقتل زعيم تنظيم داعش في عملية عسكرية أميركية في شمالي غرب سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق