الأخبار الهامة والعاجلة

أردوغان ينتقد إتفاقية لوزان ويدعي بأن رسمها فرضت على تركيا

بروسك حسن ـ xeber24.net

قال الرئيس التركي رجب أردوغان اليوم الاثنين، بأنه ’’لم تخيير الأمة التركية في النظام العالمي الجديد الذي حاول تأسيسه بعد الحرب العالمية الأولى, وكانت معاهدة لوزان هي الحد الأدنى مما سنقبله’’.

وإدعا أردوغان ’’أن تركيا ليس لها مطامع في أراضي أي دولة، مشددا على أنها لن تتفاوض مع أي منظمة إرهابية’’.

وأعرب أردوغان خلال منتدى “تي آر تي وورلد”، عن اعتقاده بأن ’’ الذين قاطعوا هذا المؤتمر احتجاجا على عملية “نبع السلام”، سوف لن يستطيعوا بعد الآن أنهم يحاربون الإرهاب’’.

وزعم الرئيس التركي على أن تركيا تريد الدفاع عن حدودها، والتأكد من أن يعود اللاجئون بطريقة آمنة إلى أرضهم، وقال أردوغان: “لا نريد القتل أو الظلم هدفنا تأمين حقنا وحق إخوتنا”.

وشكك أردوغان بالحدود الحالية ودعا أن يكون رسم الحدود بالعرق والدم ’’ تبين جليا أن الدول التي رسمت حدودها بالمسطرة، وليس بالدماء والعرق لن تكون دولا حقيقية أبدا’’.

وأضاف ’’تركيا تختلف بوجودها عن الذين يبيتون النوايا الخبيثة في سوريا والعراق وأفغانستان وليبيا وإفريقيا والبلقان، فنحن هناك للمصير المشترك الذي يجمعنا، وهذا الشيء عصي على فهم من يعتبر قطرة النفط أغلى من قطرة الدماء’’.

وتحتل تركيا مناطق جرابلس الباب وقباسين والراعي وأيضا عفرين واحتلت أمس كري سبي / تل أبيض وسري كانية / رأس العين , بشنها عمليات عسكرية ضد قوات سوريا الديمقراطية وضد مكونات الشمال السوري منتهك القوانين الدولية باختراق السيادة السورية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق