شؤون ثقافية

حاولت تذكّرها من بعيد

حاولت تذكّرها من بعيد
 
غادة نور الدين
 
 
لفتني أنها كانت قويّة البنية وأنها كانت أشجع امرأة في حارتنا.
جارتنا التي صعدت اليوم إلى السماء.
 
كانت وجهتنا إليها عبر درب ضيّق حفرته أقدامنا الصغيرة في الحقل.
يوم كانت بيوت حارتنا لا تتجاوز عدد اصابع اليد الواحدة وكانت الحقول حولها ملعباً للريح ولنا.
 
بيتان في أعلى التلة أحدهما منزلها.
كان صغيرا ثم بدأت غرفه تزداد مع زيادة الأبناء إلى أن صار مبنى من عدة طوابق.
كثيرة الإنشغال كانت في حقلها وزرعها وفي تجهيز مؤونة الشتاء.
 
الوحيدة التي جاءت بأوراق التبغ الخضراء إلى حيّنا.
كان علينا مساعدتها نحن الصغار كي ندخلها ورقة ورقة في الخيط لتشميسها واعدادها. وكانت تكافئنا على ذلك.
 
في حضورنا كانت تتكلم مع جارتنا لغة كزقزقة العصافير كي تمرّر لها أسرار الكبار خفية منا.
تلك اللغة تسمى” لغة العصفوري”.
كانت تتكلمها بطلاقة.
حاولنا فك رموزها واكتشفنا انها تستعمل الكلمات ذاتها وتضع بين كل حرف وآخر حرف ” الزّاي” ولكننا رغم ذلك لم نجيدها ولم نفهم احاديثها وبقيت أسرارها ملكها وحدها.
لأعرف لاحقا أن العصفوري لغة متداولة في القرى النائية.
 
في الحرب حين كانت الكهرباء مقطوعة والغاز مفقود وكانت أمّي تحتاج موقد النار في منزلنا من أجل جميع أمور العيش. أخذتنا جارتنا معها أنا واخوتي إلى أعلى الجبل كي نحضر البلّان اليابس.
 
كانت تدربنا على قلع النبتة اليابسة دون إيذاء أصابعنا بأشواكها الكثيرة لوضعها فوق اختها كي تصير كرة وكلما أضفنا إليها تكبر ككرة الثلج ندحرجها في اتجاه الأسفل فتسبقنا إلى المنزل.
 
بعد موت ابنتها الفجائي وهي في سن الصبا صارت ابتسامتها أبعد.
 
تعب الحياة لم ينهكها
إلى أن زارها سارق الفرح
السرطان
الذي لم يترك بيتا في حارتنا مؤخراً إلا ودخله.
 
أعتقد أنها تزقزق هناك الآن بلغة العصفوري
وأن العصافير تخبرها أن أوجاعها قد انتهت إلى الأبد.

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق