شؤون ثقافية

“كلام النهار”

“كلام النهار”
 
خليل بوبكر
 
أقرأ جرائد الليل
قبيل حرب الصباح
قبيل انجلاء الكذبة
“المورغانية” في الأطلسي
قبيل تضميد الجراح
وأفتح حسابا في القارة
العديمة اللون!
هل أتضوأ من نهر الحب
لأغسل عن بحر الشوق
خطايا الكون
أم أخثر الخمر ليسكر
المخطئون
“لا ناقة لي ولا جمل’
لا قول لي ولا عمل
فأخي الصغير يكبرني
بعشر كلمات وأمي
تحدث قالت: ” كان أبوك
حارسا لملح القبيلة”
للملح سربٌ سيحميه
للطفل كأسٌ سيرويه
للنار ألسنة من خشب
الفقراء، من حديد النبلاء
مات أبي فقدت القبيلة
طعمها، والشمس ظلها
والمومس صارت “تاجا
في محلها” تسافر في توابيت
الخير قاصدة ديوان العرب،
الشعر ديوان العرب..والنثر
ديوان من؟ أللفرس ديوان
أم التتار، أم للحزن قانون
وللبوح أبرارٌ أم للشعر عصيان
واندثار، أهشم بيوتا من “الرمل”
لأدحض به عجزي الشعري
فبيتي عاقرٌ..أَوَ يلدُ الذكور؟!
لأن الشعر لا يغرق في التاريخ
و “التيتانيك” يا “سيلين ديون”
حتما لم تغرق في المريخ!
فلمَ لمْ تسافر يا “مورغان”
أو تترك على النار هدىً
أو تكتب وصية أو عنوان
فالأطلسي لم يغرق فيه
سوى الرافضون، الحاملون
صناديق الملح، الخالدون،
الفاتحون في التاريخ ثغرة
الخلود والكاسرون
للشعب وثاق القيود.
 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق