اخبار العالم

“الواتس آب” يشعل ثورة في لبنان

حميد الناصر ـ Xeber24.net

انطلقت احتجاجات شعبية، مساء أمس الخميس، في مناطق عدّة من لبنان رفضاً لفرض المزيد من الضرائب، وشملت مختلف المناطق اللبنانية، من الشمال إلى الجنوب وصولاً إلى البقاع.

وتداولت وكالات الأنباء اللبنانية مقطع مصور يظهر متظاهري العاصمة بيروت يهتفون “الشعب يريد إسقاط النظام” وينددون بالحكومة اللبنانية.

واشتعل فتيل الاحتجاجات في لبنان عقب إعلان وزير الاتصالات دراسة اقتراح فرض ضرائب على مستخدمي المكالمات الصوتية بتطبيقات “واتس آب، ماسنجر، سكايب، فيس تايم، فايبر…” بقيمة عشرين سنت أمريكي يوميًا.

وتوجه المتظاهرون عقب منتصف الليل لمحيط مبنى السراي الحكومي وسط العاصمة بيروت، لتندلع مواجهات مع قوات الدرك اللبناني، وتستمر المظاهرات حتى فجر اليوم الجمعة 18/أكتوبر على الرغم من تأكيد وزير المالية على أنَّه لا ضرائب جديدة في الموازنة المقبلة.

والجدير ذكره يعيش لبنان أوضاع تعبر بوضوح عن عجز الحكومة على التعامل مع أي أزمة تواجهها، بدء من انتشار القمامة بشوارع بيروت في السنوات السابقة، وانتهاء بالحرائق التي شهدتها البلاد الأسبوع الحالي، وعدم تمكن أجهزة الدفاع المدني اللبناني من التعامل معها وطلب يد العون من دول الجوار، بالإضافة لتصاعدت المخاوف في الأسابيع الأخيرة، إزاء احتمال تدهور قيمة الليرة اللبنانية مع شحّ الدولار في السوق وإصدار الوكالات العالمية للتصنيف الائتماني مراجعات سلبية لديون لبنان السيادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق