شؤون ثقافية

أدمنت رفع الأواني الحارقة

أدمنت رفع الأواني الحارقة
 
نعيمة غربي / تونس
 
 
مازلتُ كما عهدتني يا مريم
أرفع القِدر من على النّار
بأناملي العارية
لا أحترق
أتذكرين ؟
ومازلت كما كنت تردّدين
على مسمعي
كلّما باغتني ظلّكِ في المرآة
أصير أجمل .
ما الجديد عندي،
تسألين؟
أبحث منذ افترقنا
عن قواميس
أقرأ بها الوجوه التائهة في زخم الرّصيف.
أنا مسكونة بعطر القوافي
خمرة الثّرى
أمضي دون وداع
لم يته عنّي الطريق .
شعاع ذاك النّجم ال كُنّا نرى
قد اختفى
الكوابيس تزدحم
كلّما اشتدّ هنا الصّقيع
و تلهو بي هستيريا الضّحك
كلّما بادت الشّمس أو جافاني هوى الرّقاد.
آه يا مريم
صار الحديد في جسميَ كافٍ
لصنع مسمار
بطول دهرٍ من الاحتمال
و إنّني إلى حدّ اللّحظة
لفَفْتُ الأرض مشيا
حدّ تورّم القدمين
حتّي إذا باغتتني فأس حطّاب
وقسمتني نصفين
صرت دودة أرض
كلّ نصف يرمّم نصفه ،
وأصير اثنتين
أو غرابا
لا ينسى الوجوه التّي تأذيه
ولو بعد عَيْن..
لا أطيل عليك يا مريم
لا شيء تغيّر…
فقط
صرت أشُدُّ على القرح
أكثر… فأكثر
وأدمنت رفع الأواني الحارقة
لأتذكّر
ثمّ أهرع لمرآتي
أبكي .. لأرانيَ أجمل
وأراكِ خلفِي
ترسلين وميضك،
تَبسِمين..
 
13 أكتوبر 2018

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق