اخبار العالم

عشرات الآلاف يتظاهرون في هونغ كونغ باﻷقنعة في تحد للسلطات

تظاهر عشرات الآلاف وسط هونغ كونغ الأحد مرتدين الأقنعة في تحد لقرار السلطات حظر تغطية الوجه، وتأهبت السلطات لمواجهة مظاهرتين الأحد خشية وقوع أعمال شغب مثلما حدث الجمعة.

وكانت الرئيسة التنفيذية كاري لام فعلت الجمعة سلطات الطوارئ للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عاما، على إثر أعمال الشغب الأخيرة وفرضت عقوبة السجن عاما على تغظية الوجه.

وتتأهب الشرطة لاحتجاجين رئيسيين الأحد خشية تكرار مشاهد الاحتجاجات العنيفة يوم الجمعة والتي أدت فعليا إلى إصابة الحياة في المركز المالي الآسيوي بالشلل السبت.

وردد المحتجون اليوم الأحد هتافات مثل “ثوروا يا مواطني هونغ كونغ” و”حاربوا في سبيل الحرية، ساندوا هونغ كونغ”.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع باتجاه إحدى المسيرات.

وقالت شركة (إم.تي.آر) المشغلة للسكك الحديدية إنها لم تتمكن من فتح بعض محطات المترو الأحد بعد إغلاقها على نحو لم يسبق له مثيل بسبب أعمال العنف يوم الجمعة. وأضافت أنها تحتاج لبعض الوقت لإصلاح المنشآت التي لحقت بها وستقلص ساعات تشغيل القطارات اليوم أكثر من ثلاث ساعات على أن ينتهي عملها الساعة التاسعة مساء.

وبعد ساعات من قرار كاري لام تفعيل سلطات الطوارئ تظاهر محتجون ملثمون في الشوارع الجمعة وأضرموا النار في محطات للمترو وألحقوا أضرارا بفروع لبنوك صينية واشتبكوا مع الشرطة.

ودفعت احتجاجات هونغ كونغ المستمرة منذ أربعة أشهر بالمدينة الخاضعة لحكم الصين صوب أسوأ أزماتها السياسية في عقود وتمثل أقوى تحد أمام الرئيس الصيني شي جين بينغ منذ توليه السلطة قبل ست سنوات.

وبدأت الاحتجاجات برفض مشروع قانون لتسليم المشتبه بهم للصين لمحاكمتهم وتحولت إلى حركة تنادي بالديمقراطية في مواجهة ما يعتبره المتظاهرون إحكاما لقبضة بكين على المدينة مما يقوض صيغة “دولة واحدة ونظامين” المعمول بها منذ أن سلمت بريطانيا هونغ كونغ للصين عام 1997.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق