logo

احتفالات اليوم الوطني في الصين في خضم احتجاجات واشتباكات غير مسبوقة

سورخين رسول ـ Xeber24.net ـ وكالات

احتفلت الصين بعرض عسكري ضخم، اليوم الثلاثاء، لإحياء الذكرى الـ70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، احتفالا بتحولها إلى قوة عظمى على الصعيد العالمي.

ويعتبر الاستعراض العسكري هو الحدث الأكثر أهمية في العام، في حين تتطلع الصين لإظهار صورة من الثقة في وجه تحديات متزايدة، بما في ذلك احتجاجات مناهضة للحكومة في هونغ كونغ مستمرة منذ أربعة أشهر تقريبا وحرب تجارية مريرة مع الولايات المتحدة أرهقت اقتصادها.

تأتي احتفالات هذه السنة في خضم مظاهرات غير مسبوقة تشهدها هونغ كونغ للمطالبة بسحب مشروع قانون أقرته حكومتها لتسليم المطلوبين إلى بكين، وتنحي الرئيسة التنفيذية كاري لام.

ودعا ناشطون في هونغ كونغ إلى مظاهرات حاشدة اليوم تحت شعار “لا يوم وطنيا للصين مع استمرار الأزمة في هونغ كونغ”.

وتتواصل الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الشرطة في هونغ كونغ منذ أسابيع، أخرها وقعت أمس الإثنين، مما أحدث حالة من الفوضى في الحزام التجاري والتسويقي في الجزيرة التي تحظى بحكم شبه ذاتي، الأمر الذي أثار المخاوف بوقوع المزيد من الاشتباكات قبيل عطلة العيد الوطني للصين.

وأطلقت شرطة مكافحة الشغب السائل الأزرق مرارا من شاحنة مجهزة بمدافع مائية والعديد من قنابل الغاز المسيلة للدموع، بعد أن ألقى المتظاهرون قنابل المولوتوف على قوات الأمن واستهدفوا مجمع المكاتب الحكومية في المدينة.

اضف تعليق

Your email address will not be published.