تحليل وحوارات

أحد أقدم الاحزاب الكردية السورية تعلن عن موقفها من لجنة صياغة الدستور الجديد

سعاد عبدي ـ خاص ـ xeber24.net

اعلن الأمين العام للأمم المتحدة “انطونيو غوتيرس” في 23/9/2019 , نجاح تشكيل “اللجنة الدستورية” بشأن سوريا وذلك بعد زيارة ممثل الامم المتحدة إلى سوريا.

وبحسب خطة الأمم المتحدة، يجب أن تضم اللجنة الدستورية 150 عضواً، 50 منهم يختارهم النظام، و50 تختارهم المعارضة، و50 يختارهم المبعوث الخاص للأمم المتحدة بهدف الأخذ في الاعتبار آراء خبراء وممثلين للمجتمع المدني.

بعد ان تم إقصاء الاكراد بشكل كامل بفيتو سوري وفيتو تركي للمشاركة في تشكيل اللجنة الدستورية بشأن سوريا , اعلن غوتيرس بانهم نجحوا في التوصل إلى تشكيل لجنة.

وضمن هذا السياق صرح القيادي الكردي و سكرتير الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا- البارتي ’’ نصر الدين إبراهيم ’’ , بأنهم سواء كحزب أو في مجلس سوريا الديمقراطية لن يعترفوا بأي دستور لم يشاركوا في صياغته أولاً , و لا يقر بحقوقهم القومية والوطنية ثانياً.

وفي رده على سؤال حول اعلان الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس , عن تشكيلهم لجنة صياغة الدستور , مع إقصاء كامل للمثلي الكرد والشمال السوري ,وما إذا كان هذا الدستور ستكون مكتملاً وشرعياً أم لا ؟؟ وهل ستقبلون بها كطرف كردي ؟؟ قال إبراهيم ’’ بأنه في ظل غياب طرف رئيسي عن التمثيل في لجنة صياغة دستور سوريا المستقبل , طبعاً لن يكون مكتملاً ولا شرعياً , فبالانطلاق من أن الدستور يعتبر مسألة سيادية تخص جميع مكونات البلد , ولا سيما في بلد تعددي مثل سوريا , حيث تتشكل سوريا من نسيج غير متجانس قومياً ودينياً ” الكرد والعرب والسريان والآشوريين والتركمان والأرمن … مسلمون ومسيحيون وإيزيديون …”.

وأكد إبراهيم موقف حزبه وموقف مجلس سوريا الديمقراطية بالقول ’’نحن سواءً في الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( البارتي ) أو في مجلس سوريا الديمقراطية لن نعترف بأي دستور لم نشارك في صياغته أولاً , و لا يقر بحقوقنا القومية والوطنية ثانياً ’’.

وأضاف إبراهيم ’’ أما بالنسبة لحل الأزمة السورية المعقدة بطبيعة الحال , فإن الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية بهذه الآلية , وبهذه التركيبة , وبهذه الصلاحيات المتداخلة , سيزيد الأزمة تعقيداً , إضافةً إلى كونه قفز على ماهية القرار الدولي 2254 الذي ينص على تشكيل هيئة حكم انتقالي , من مهامها الاشراف على صياغة دستور وطني توافقي , على أن تكون هذه الهيئة ممثلة وشاملة لمختلف مكونات الدولة السورية ’’.

وأوضح القيادي الكردي وسكريتير حزب الديمقراطي الكردي في سوريا ـ البارتي نصر الدين إبراهيم حالة شرعية اللجنة بالقول ’’عدم وجود ممثلين لأكثر من ثلث البلاد في هذه اللجنة يعني تمكن الدول المتنفذة في سوريا , وخاصة الرافضة لأي اقرار بحقوق الشعب الكردي , أو بمفهوم أدق الرافضة لمفهوم التعددية والديمقراطية واللامركزية من التحكم ببنية هذه اللجنة , والزج بممثلين لمصالحهم لا لمصالح الشعوب السورية … وذلك ما يزيد المشهد السوري ضبابية’’.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق