الأخبار

النظام السوري : اللجنة الدستورية ستكون بقيادة وملكية سوريا دون تدخل خارجي ودون تحديد موعد زمني

نازرين صوفي – Xeber24.net

رغم فرض كل من روسيا وايران وتركيا قرارتها بشأن لجنة الدستور السوري واختيار اعضائها من قبلهم واقصاء الكُرد من المشاركة في اللجنة , زعم وزير الخارجية السوري وليد المعلم بأن اللجنة ستكون بقيادة وملكية سوريا , دون تدخل خارجي ودون تحديد موعد زمني لعملها .

وقال المعلم في مقابلة مع التلفزيون السوري مساء اليوم الثلاثاء “من المقرر أن تبدأ اللجنة أعمالها في30 تشرين الأول/ أكتوبر كموعد مبدئي”، مؤكدا “على كل الأطراف الالتزام بقواعد الإجراءات المتفق عليها”.

وتجدر الاشارة إلى كل من تركيا وروسيا وإيران اتفقوا اثناء لقائهم الاخير بان يتم تشكيل لجنة دستورية لوضع دستور جديد للبلاد, بعد ان تم اقصاء الاكراد بفيتو روسي وفيتو تركي , فيما اكدت الادارة الذاتية التي تدير شمال شرق سوريا وتملك قوة عسكرية تعتبر حليفة للتحالف الدولي بقيادة امريكا بانها غير ملزمة باي دستور سوري يتم وضعه من قبل هذه اللجنة لانهم ليسوا جزء منه.

وأضاف المعلم “لجنة مناقشة الدستور ستكون بقيادة وملكية سوريا دون تدخل خارجي ودون تحديد جدول زمني”، مشددا “الأمم المتحدة لا تتدخل في جوهر النقاش”.

وتابع المعلم “إذا استمر التآمر من دول العدوان على سوريا فإن عمل اللجنة الدستورية سيتعرقل”.

كما أكد أن “الحديث عن دساتير مسبقة هو أمر مرفوض”، مشيرا “الضامن الأساسي هو موقفنا، عندما نشعر بوجود أصابع خارجية في عمل اللجنة الدستورية سنتوقف عن الحديث”.

وفي وقت سابق، قال الرئيس السوري بشار الأسد إن “التنسيق السوري الإيراني الروسي أنجز لجنة مناقشة الدستور بالرغم من كل العراقيل والعقبات التي حاولت فرضها الأطراف الأخرى الداعمة للإرهاب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق