الأخبار الهامة والعاجلةتحليل وحواراتفيديو

بالفيديو : مراسل “خبر24” يرصد آلية الدوريات العسكرية التركية ـ الأمريكية في شرق الفرات قبل انطلاقها حتى انتهائها (تفاصيل الحدث)

أكرم حمو ـ xeber24.net ـ خاص

توجه فريق من “خبر24” فجر اليوم الاثنين , إلى المنطقة الحدودية شمال بلدة سلوك الواقعة شرقي مدينة كري سبي / تل ابيض بنحو 16 كلم , وتحديداً عند النقطة الصفر على الحدود بين سوريا وتركيا , بالقرب من قرية “رفح” لمتابعة آلية الدوريات العسكرية المشتركة والغاية منها , ومتابعتها منذ دخول الجيش التركي للاراضي السورية حتى مغادرتها.

مراسلنا اجرى لقاءات مع عدد من قيادات ومقاتلي مجلس ’’ تل ابيض العسكري ’’ ,الذين استلموا مهامهم حديثاً بعد انسحاب وحدات حماية الشعب منها بشكل كامل.

وحصل مراسل ’’ خبر24 ’’على معلومات بشأن آلية الدوريات التركية – الامريكية المشتركة والتي تعتبر احد بنود الاتفاق بين واشنطن وانقرة لتطبيق ” آلية امنية ” على الحدود بين شمال شرق سوريا وتركيا وذلك لتبديد المخاوف التركية.

– سيّر التحالف الدولي ليلة امس دورية تفقدية على طول الحدود في منطقة سلوك وكري سبي / تل ابيض , وذلك تمهيداً لدخول القوات التركية في اليوم التالي للقيام بدورية مشتركة.

– كان هناك تنسيق كامل بين التحالف الدولي والمجلس العسكري في كري سبي , للتأكيد من انسحاب وحدات حماية الشعب بشكل كامل وردم جميع الخنادق , وذلك التزاماً منهم ببنود الاتفاق المتفق عليه بين انقرة و واشنطن ومن ورائها قيادة سوريا الديمقراطية.

– فجراً وعند وصول فريقنا الاعلامي تجول في المنطقة وشاهدوا المقرات العسكرية التابعة لمقرات وحدات حماية الشعب سابقاً فارغة , بالاضافة إلى مشاهدة ردم الخنادق في المنطقة.

– الاهالي في القرى الحدودية التي تجول فريقنا فيها اكدوا بأن وحدات حماية الشعب التي كانت توفر لهم الامن والامان انسحبوا فعلاً واستلم مجلس تل ابيض العسكري محلهم وهم من ابنائهم الذي تطوعوا لحماية مناطقهم من اي تهديدات محدقة بهم.

– الاهالي أكدوا رفضهم التام لدخول القوات التركية والفصائل السورية الاسلامية المتطرفة والجهادية الى مناطقهم بعد تحريرها من ظلم وبطش تنظيم داعش وقبلهم جبهة النصرة و ” فصائل جيش الحر”.

– مراسلونا لاحظوا دوريات تركية مستمرة على طول الحدود فجراً في الطرف التركي وتبين من حركتهم بانهم متخوفون على الرغم من وجودهم على ’’ اراضيهم ’’ داخل تركيا وهم بانتظار القوات الامريكية لتنفيذ الدورية المرتقبة.

– المركز الاعلامي لقوات سوريا الديمقراطية حدد موقعاً لتواجد الاعلاميين فيها لتغطية تسيّر الدورية المشتركة , وكان الموقع قريباً من الحدود بما يقارب الــ 400 متر , وبدء الجميع يترقب التحركات التركية والامريكية منتظرين انطلاق الدورية.

-وعند الساعة الثامنة والثلاثون دقيقة من صباح اليوم الثلاثاء , وصل رتل امريكي مكون من4 عربات عسكرية مصفحة ترفع العلم الامريكي , وترجل منها ضابط امريكي لوح بيديه للجميع وتصافح مع المنسق الاعلامي المتواجد هناك وتوجه نحو الحدود , حيث توقفت عربتان منهما مقابلنا بشكل مباشر , وتوجهت عربتان اخريتان نحو الشرق وعند الساعة الثامنة والخامسة والاربعون دقيقة, شاهد مراسلونا عودة العربات الامريكية وبرفقتها 4 عربات تركية ترفع العلم التركي , وتوقفت العربات العسكرية التركية والامريكية عند السياج الحدودي حتى الساعة العاشرة , من ثم تم تسيّر الدورية نحو العمق السوري.

– الدورية البرية العسكرية المشتركة تفقدت الخنادق التي تم ردمها وتوجهت نحو بلدة السلوك , وعند الوصول إلى البلدة توجهت الدورية نحو الشرق والجنوب الشرقي من كري سبي.

الملفت للانتباه بان الدوريات المشتركة كانت وسط حراسة مشددة ومراقبة من قبل آليات عسكرية امريكية كانت تجوب المنطقة على انفراد , بالاضافة إلى ان الدوريات العسكرية التركية – الامريكية لا تمر عبر البلدات انما في الريف والقرى الموجودة في المنطقة بالاضافة إلى النقاط العسكرية والخنادق , حيث لاحظ مراسلنا بان الدورية التفت على بلدة السلوك من الجهة الشمالية الشرقية واتجهت نحو غربها باتجاه تل ابيض.

كما خلت سماء المنطقة من الطائرات المروحية العسكرية سواء الامريكية او التركية بعكس المرة السابقة.

ما تم التاكيد عليه من قبل مصدر خاص لموقعنا بانه من غير المسموح ان يترجل الجنود الاتراك من عرباتهم, وان يتقدمهم عربة امريكية ويتأخرها ايضاً عربة عسكرية امريكية.

وعند التجول والتأكيد من التزام قوات سوريا الديمقراطية و وحدات حماية الشعب ببنود الاتفاق بين واشنطن وانقرة , عادت الدورية التركية برفقة عربات عسكرية امريكية إلى النقطة التي انطلقت منها , وعادت العربات العسكرية التركية ادراجها نحو الاراضي التركية بعد التجول لمدة 2 ساعة فقط.

وتجدر الاشارة إلى انه تم تسيير أول دورية من هذا النوع في الثامن من سبتمبر.

وفي سياق متصل قال المركز الاعلامي لقوات سوريا الديمقراطية بأنه و في إطار متابعة تنفيذ بنود اتفاقية الآلية الأمنية المبرم برعاية أمريكية، جالت دورية مشتركة أمريكية تركية للمرة الثانية، اليوم الثلاثاء، في مناطق شرقي تل أبيض.

وتجول الدورية المشتركة بهدف مراقبة تنفيذ بنود الاتفاقية بما فيها عمليات ردم الانفاق والتحصينات في المناطق المتفق عليها.

وعلماً أن مدى مسار الدورية خلال هذ الجولة حوالي 30 كم يبدأ من قرية رفح إلى قرى شمال بلدة سلوك بعرض 9 كم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق