تحليل وحوارات

مجلس سوريا الديمقراطية يوضح موقفه حيال لجنة صياغة الدستور السوري : هناك فيتو سوري وفيتو تركي

سعاد عبدي ـ xeber24.net ـ خاص

يستمر الجدال حول مسألة صياغة الدستور السوري بين الدول الإقليمية والمتنفذة في مصير الشعب السوري , وكان آخرها أعلان الامين العام للأمم المتحدة ’’ أنطونيو غوتيرس ’’ بأنهم توصلو الى اتفاق للجنة صياغة الدستور السوري.

وفي رد لمجلس سوريا الديمقراطية التي يدير مناطق شمال وشرق سوريا ’’ كامل شرق الفرات ’’ صرح الرئيس المشترك للمجلس ’’ رياض درار ’’ لمراسلة ’’ خبر24 ’’ بأن ’’ اللجنة الدستورية لن تشكل بعد لان لا زالت هناك خلافات حول الأسماء وحول الكثير من الإجراءات الالية وهناك فيتو من النظام السوري على الكثير من المنطلقات او الغايات او الاساليب هذا سيعرقل مسار اللجنة الدستورية وبالتالي هي لجنة معوقة منذ البداية والنصيحة الأمريكية بأن تصدر الأمم المتحدة قراراً بتشكيل هذه اللجنة رغم التحفظات او الامتناعات للنظام السوري وهذا دليل كبير ان هناك خلافات كبيرة وصراع كبير يمكن يمكن أن تؤدي ظهور هذه اللجنة بكل الأحوال حتى الاسماء المذكورة في هذه اللجنة المذكورة’’.

وأشار درار أن ’’ عدد الذين يستحقون أن يسموا أعضاء للدستورية قليل جداً من كل الأطراف فهي عملية تجميع لمصالح دول دفعت بهذه الأسماء و يمكن أن نقول أنها سوف تكون عقيمة في وجودها وحضورها وإنجازها’’.

وكشف درار السبب الحقيقي الذي جعلهم لم يشاركوا في لجنة صياغة الدستور منذ البداية قائلا ’’لم نشارك لأننا منذ البداية رفضنا الذهاب إلى سوتشي الذي كان تجمع لا معنى له وهو الذي أصدر قرار تشكيل اللجنة الدستورية وكثير من ساهمت في إعداد هذا القرار انسحبوا من هذا المؤتمر و من نتائجه ولذلك هو أيضا مؤتمر عاجز لم يعطي نتائج حقيقية لمفهوم الدستور حتى ان الانجازات بقيت وحده أكثر من عشرين شهرا حتى تم التوصل إلى اتفاق على الاسماء’’.

مضيفاً بأنه ’’ هناك ايضا فيتو تركي لأن المعارضة ايضاً سلمت مصيرها للقرار التركي وهو الذي تولى عنها إعداد الأسماء و منذ سوتشي الذي يرسم مسارات اللجنة الدستورية، بالنسبة للمعارضة هم الأتراك وبالتالي فهم لديهم فيتو مستمر حول الكرد وحول المسار الذي يجري في شمال وشرق سوريا ونعلم تماما أن تركيا سبب اخر من اسباب عدم مشاركتنا’’

وأكد درار بأنه لا يمكن بأي حال من الاحوال كتابة دستور من دون مشاركة ممثلي جميع شمال وشرق سوريا قائلا’’ بكل الأحوال بدون وجود ممثلي اكثر من خمس ملايين شخص سوري في شمال وشرق سوريا لن يكون أي معنى لمخرجات هذه اللجنة ولا يكون أي معنى لأي دستور يمكن ان ينجز ابناء هذه المنطقة هم الاولى بالمشاركة والتحدث بأسمائهم وبالتالي فإن إنجازات اللجنة الدستورية ستكون قاصرة ولن تصل الى اهدافها لو خرج عنها أي إنجاز’’.

وبشأن الدور الأمريكي , قال السياسي السوري المعارض والرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية رياض درار بأنه ’’ بالنسبة للدور الأمريكي هي ايضا غير مقتنعة بهذا المسار حول اللجنة الدستورية ولذلك هي تنتظر استمرار الفشل فيها وهي لديها أيضا حساباتها واعتقد ان الرأي الأمريكي هو الرأي الذي سوف يبدأ من خلاله الحل في سوريا وبدون مشاركة أمريكا لا تستطيع اي دولة مشاركة دولية أو إقليمية تحقيق شيء في الواقع السوري’’.

أما بشأن الحكم سواء شاركوا لجنة صياغة الدستور أو لا قال درار ’’بالنسبة لشكل الحكم الذي نرتضيه نحن رفعنا شعار اللامركزية الديمقراطية وهو شعار يقوم على إنجاز الادارات الذاتية على مستوى المناطق في كل سوريا وتجربة الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا هي تجربة منجزة يمكن ان تكون معيارا ومقياسا لنجاح هذا المسار’’.

ومجلس سوريا الديمقراطية تأسس في 10.ديسمبر 2015 من جميع مكونات الشعب في شمال شرق سوريا , ولها رئاسة مشتركة مؤلفة من مكونات المنطقة يتم تعيينهم بالانتخابات , ولهم قوات يعرف بقوات سوريا الديمقراطية وتسيطر على كامل منطقة شرق الفرات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق