اخبار العالم

الخارجية العراقية تطالب تركيا باسترداد أثارها

دليل عمر ـ Xeber24.net –وكالات

عانت العراق كثيرا من مشكلة تهريب الأثار إلى خارج البلاد، و يعذى ذلك إلى الضعف الأمني في البلاد نتيجة كثرت الفصائل و الميليشيات المسلحة، واعتمادها على الطابع العشائري أو العقائدي، دون نسيان الحرب الأمريكية العراقية التي أدت إلى تهريب الأثار بشكل واسع، و ما حصل في فترة سيطرة تنظيم داعش الإرهابي على العراق و سورية من تهريب لأثارهما كانت أخر المظاهر العلنية لتهريب الأثار.

و لأجل استعادة العراق لأثارها التي تم تهريبها الى خارج البلاد، طالبت الخارجية العراقية، اليوم السبت، من تركيا، استرجاع مجموعة من القطع الأثرية العراقية خرجت من البلاد بطرق غير قانونية.

وتأتي عملية استرجاع الأثار المهربة ضمن مذكرة تفاهم وقعت بين الحكومتين العراقية و التركية ، حيث ذكرت وكالة الأخبار العراقية (واع) بأن المذكرة تنص على استرداد 80 قطعة أثرية كانت قد خرجت من البلاد بشكل غير قانوني، و عثرت عليها السطات التركية عام 2008.

و ذكر في بيان للمتحدث باسم الوزارة العراقية قالت فيها أن سفير العراق لدى أنقرة الدكتور حسن الجنابي مثل الجانب العراقي للتوقيع على الاتفاق، و عن الجانب التركي وكيل وزير الثقافة.

و أردف قائلا “ستشهد الأيام المقبلة إعادة الأثار و النفائس إلى الأراضي العراقية، والتي كانت محفوظة في متحف هاتاي التركية”.

دون النسيان أن أغلب من يقومون بالتهريب و سماسرة الُاثار، هم أجندة لجهات تركيا تسعى دائما لتهريب الأثار من العراق.

والجدير ذكره الكثير من عمليات التنقيب في الأماكن الأثرية لأجل إخراجها بطرق غير شرعية و سرقة المتاحف أثناء الحروب، نجم عنها فقدان العراق للكثير من أثارها، وما زالت الكثير من القطع لم تسترد حتى الأن.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق