اخبار العالم

أردوغان: دول العالم ليست فقط خمسة دول لتتحكم بالعالم

دليل عمر ـ Xeber24.net – وكالات

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم خطابا إلى مجلس الأمن، مخصصا بالذكر دول الخمس الدائمة العضوية والتي تتمتع بحق الفيتو و هم الولايات المتحدة، روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا.

قائلا أن مصير العالم دائما يحدد من قبل الدول الخمس فقط، إلا في الشأن الإسرائيلي، يقف ساكنا دون القيام بأي شيء.

و قال أردوغان في مؤتمر صحفي عقد، اليوم السبت، في مدينة إسطنبول التركية، قبل توجه الرئيس التركي إلى الولايات المتحدة، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، مخاطبا مجلس الأمن “العالم أكبر من خمسة ” مشيرا بكلامه إلى الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.

و أضاف هذا الشعار ينبغي أن يكون شرطا أوليا للإنسانية جمعاء، و أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، ليس تركيا فقط.

هذا ويسعى أردوغان بأن تكون تركيا دولة من بين الدول التي لها تأثير على العالم، وأن تكون من بين الدول الخمس، وكثيراً ما قالها أردوغان بشكل صريح بأن عالاقل دولة إسلامية يجب أن تكون من بين الدول الخمس، وبذلك يطمع أردوغان بأن يكون ممثل المسلمين ويدريهم في الجمعية.

كما تتطرق الرئيس التركي في كلامه إلى القرارات التي تتمحور حول إسرائيل قائلا: “مجلس الأمن الدولي لم يستطع حل المشكلة التي سببتها إسرائيل منذ عام 1948 و لغاية اليوم، والأخيرة ترفض قرارات الأمم المتحدة “.

و طرح أردوغان سؤالا ” هل أراضي اسرائيل في عام 1948 هي نفسها اليوم؟ عندما تتفوه إسرائيل بكلمة ما، يجب ألا تلقى قبولا في مجلس الأمن الدولي، بل ويجب على كافة الأعضاء الخمسة الدائمين رفضها عند الضرورة”.

وأشار في كلامه أنه هناك 196 دولة ضمن مجلس الأمن الدولي، إلا أن القرارات الحاسمة مثل مشاكل سورية، فلسطين وكشمير التي يمكن قد تكون حلا للكثير من المشاكل المتحكم الأساسي بها هم الدول الخمسة.

الجدير ذكره بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعلن قبل أيام بأنهم سوف يقومون باستيطان آراض جديدة في الضفة الغربية و شمال بحر الميت على الحدود الأردنية، هذا في حال نجاحه بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد الفشل في تحقيق الأغلبية في الانتخابات التي جرت قبل ايام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق