الرياضة

برشلونة يتخطى حاجز “المليار” في سنة ولكن كيف؟

أحمد شهاب _ xeber24.net _وكالات

تحولت كرة القدم الحديثة إلى تجارة مربحة، بفضل عقود الرعاية والحوافز المالية وبيع التذاكر والإعلانات داخل الملاعب، إضافة إلى حقوق البث التلفزيوني التي تقدر قيمتها بمئات الملايين.

وبما أنها تجارة، فإن مقدار الإنفاق فيها مرتفع أيضا، حيث تدفع الأندية مبالغ طائلة على شكل صفقات انتقالات ورواتب ضخمة، سواء للاعبين والأجهزة الفنية والإدارية، إلى جانب كلف التشغيل التي لا تقل أهمية.

في العام الماضي، حقق برشلونة دخلا قيمته 990 مليون يورو، وهو رقم ضخم يتم احتساب الأرباح الصافية منه بعد خصم الضرائب وحجم الإنفاق.

منذ ما يقارب السنتين باع برشلونة لاعبه البرازيلي نيمار دا سيلفا ا
إلى نادي باريس بقيمة 222مليون يورو ووقتها كان أغلى مبلغ في تاريخ كرة القدم.

لكن إدارة برشلونة تنوي دخول تاريخ الكرة من الناحية الاقتصادية، حيث تشير تقارير صحفية، إلى أنها تتوقع دخلا عن الموسم الحالي الذي انطلق قبل أقل من شهرين، مقداره 1.047 مليار يورو (1.16 مليار دولار أمريكي)، أي بزيادة قدرها 6% عن العام السابق.

الوصول إلى هذا الرقم كان هدفا لرئيس نادي برشلونة جوسيب ماريا بارتوميو، وكان يسعى لتحقيقه قبل نهاية فترته الرئاسية الحالية الممتدة حتى العام 2021، علما بان رئيس ريال مدريد فلورينتينو بيريز يتمنى هو الآخر الوصول إلى هذا الحاجز.

سيقدم برشلونة توقعاته هذه في اجتماع “المشجعين المساهمين” يوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر المقبل، من خلال عرض دراسة مستفيضة، تبين مصادر هذا الدخل وكيفية رفعها.

لكن الدراسة ستوضح أيضا، أن حجم الأرباح الصافية سيبلغ 11 مليون يورو فقط، بعد خصم حجم الإنفاق المتوقع أن يبلغ 1.007 مليار يورو، ومن ثم حسم الضرائب.

الجدير ذكره أن النادي الكتالوني حقق الموسم الماضي أرباحا صافيا بعد حسم الضرائب قيمتها 5 ملايين يورو، بعدما وصلت قيمة الإنفاق العامة إلى 973 مليون يورو.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق