شؤون ثقافية

( علم الذرة بين العلم والدين )

دوران الهاشمي

دينياً : ورد ذكر كلمة ذرة في القرآن 6 مرات :
١- [ إن الله لا يظلم مثال ذرة ] سورة النساء 40.
٢- [ وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر ] سورة يونس 61.
٣- [ لا يعزب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض ولا أصغر من ذلك ولا أكبر ] سورة سبأ 3.
٤- [ لا يملكون مثقال ذرة في السموات والأرض ] سورة سبأ 22.
٥- [ فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ] سورة الزلزلة 7.
٦- [ ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره ] سورة الزلزلة 8.

علمياً : نجد أن مكونات الذرة تتألف من 6 عناصر أيضاً :
١- اللبتونات.
٢- الكواركات.
٣- الجرافيتونات.
٤- الفوتونات.
٥- البوزيترونات.
٦- الجلونات.

دينياً : يقول القرآن [ مثقال ذرة ] والمثقال وحدة لقياس الأوزان.

علمياً : كان علماء الذرة يعتقدون أنه ليس للذرة وزن ثم إكتشفوا أن للذرة وزن وعبروا عنها بالكتلة الذرية لكل عنصر أو الكتلة المولية.

دينياً : يقول القرآن [ ولا أصغر من ذلك ولا أكبر ] اي يثبت أن الذرة تنقسم إلى أجزاء أصغر.

علمياً : ساد منذ القدم بأن الذرة تعني الجوهر الذي لا يتجزأ إلى ما هو أصغر ، ولكن أثبت العالم الألماني مارتن كلابروث أنه هناك النواة عام 1789 ، وفي الأربعين سنة الماضية تم إكتشاف جزيئات أصغر من النواة نفسها.

دينياً : يقول القرآن [ ومن كل شيء خلقنا زوجين ]

علمياً : توصل العالم البريطاني طومسون إلى أن شحنات الإلكترونات سالبة وشحنات البروتونات موجبة.

دينياً : يقول القرآن [ وكل في فلك يسبحون ]

علمياً : يقول العالم رذيرفورد أن سرعة جسيمات الذرة تبلغ حوالي 20 الف كيلو متر في الثانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق