الرأي

كوباني وبداية كردية جديدة.. في ذكرى “اليوم الأسود” لشعبنا

إنني كشخص ضد العنف والحروب بكل صيغها وأشكالها وأرفضها بالإطلاق كأسلوب يلجأ له الإنسان والدول في صراعاتهم ضد الآخر، لكن ورغم موقفي الشخصي ذاك فلا يمكنني أن أنكر بأن من حق الإنسان وتلك الكيانات المجتمعية والدولية أن تدافع عن نفسها وذلك في حين تكون معرضة للتهديد والعدوان أو في حالة الشعوب التي تلجأ لها من أجل حريتها واستقلالها -بما عرفت بحركات التحرر العالمية- ومؤخراً الحروب التي تشن في لجم الإرهاب للقوى الإسلامية الراديكالية، باختصار هناك ما يمكن القول ب”حروب شرعية” ومنها ما شهدته كوباني في مقاومتها البطولية ومن ثم ما تلاها من بطولات لأبناء وبناتنا من قوات الحماية والمرأة ومؤخراً قسد ضد قوى التكفير والإرهاب والتي قدم شعبنا آلاف القرابين على طريق الحرية والكرامة.

وبالتالي يمكننا القول؛ بأن تاريخنا الكردي في روجآفا يقسم إلى ما قبل وبعد مقاومة كوباني حيث بدأ الكرد مع المقاومة البطولية يدخلون تاريخ الدولة السورية كشريك فاعل وليس طرف مفعول به، بل يمكن القول: بأن البداية الكردية الجديدة في روجآفا بدأت عند تلك اللحظة التاريخية ولذلك فمن المعيب أن يأتي من يقول؛ “إننا نقدم أبناءنا في سبيل الآخرين بالرقة والدير” وبنفس الوقت يتباهى ببطولات غيره من الأمم والشعوب مثل ستالينغراد أو مقاومة الشعب الجزائري ووصفه ب”شعب مليون شهيد” .. وهكذا يتناسى هذا المتذاكي بأن؛ لولا أرواح تلك القرابين لربما بقينا لليوم “طرف مفعول به” وليس شريك لأقوى دولة بالعالم .. فكل التحية والإجلال لتلك الأرواح التي أنارت لنا دروب الحرية والكرامة.

بير رستم (أحمد مصطفى)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق