شؤون ثقافية

المستشرق السويسري و الرحالة جون بيرﻛﻬﺎﺭﺕ {1784-1817} في ضيافة عفرين و أهلها عام 1810

دلدار ميتاني

جون بيركهات مستشرق سويسري ، مؤرخ ، رحالة، ﺩﺭس ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻛﺎﻣﺒﺮﺩﺝ، قام برحلات الى الشرق الادنى وحوض النيل بهيئة رجل مسلم ألباني متنكر بأسم {حاج ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ}. أثناء وجوده في حلب ذهب بزيارة الى بلدة ريحانية عند قبائل التركمان البدو ، و من هناك يأتي هو و معه دليل تركماني لزيارة قلعة سمعان الواقعة في أقصى جنوب جبل ليلون ، و بعد أن يصف القلعة و عمارتها
وتاريخها .. يقول :
يسكنها الآن بين الانقاض العديد من العائلات الكردية الذين خيمهم من الشعر الماعز الأسود. استقبلونا بحفاوة بالغة و ذبح خروف على الفور ، و قدم لنا جميع الأطباق الشهية لهذا الموسم بعد العشاء والقهوة ، ثم قدم الشاي{Tshay} على مدار الساعة ، والذي يعتبره أهل حلب و جميع السوريين طعمه لذيذ ، إنه مشروب ساخن ، مصنوع من الزنجبيل والقرنفل وماء الورد و المكونات المماثلة .تولى {Mursa Aga} الزعيم ، الشاب الوسيم ، عزف على الطنبور و أمضينا المساء بالموسيقى والغناء.
ثم يقول في موضع أخر من كتابه :
وفي اليوم التالي عند الظهيرة غادرنا أحبائنا الكرد ، يسعدني أن أقدم له الشكر على كرم الضيافة التي قدموها لي . ثم يطلب عازف الطنبور Mursa Aga طلب من المستشرق وهو : طلب مني أن أرسله من حلب بعض الأوتار من أجل الطنبور وعدته بكل سرور. منذ فترة قصيرة دخل الكرد في حالة حرب مع الإنكشارية في حلب ، وهذا ما يمنعهم من الذهاب إلى هناك.
خصص المستشرق 14 صفحة كبيرة في ملحق كتابه{ﺭﺣﻼﺕ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻭﺍﻟﺪﻳﺎﺭ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺔ} طبع بعد وفاته عام 1822 ، عن تلك الزيارة.
ويتحدث عن البيوت الكردية وعمارتها الرئعة، حسب وصفه و قرى سهل جومة والحياة المعيشية ونمط التفكير الكردي و إعجابه بالكرد ويقول ان القبائل الكردية هنا عددها أربعة منها قبيلة جومة وهناك حديث عن عشيرة رشوان و حيدر أغا و محمد علي أغا تاجر الفحم من غابات عفرين و معلومات أخرى كثيرة هامة جداً.

ملاحظة : الكتاب غير مترجم ، سوف نقوم بترجمة الملحق الخاص بعفرين في أقرب وقت.

دلدار ميتاني

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق