اخبار العالم

بعد تركيا العراق أيضا تبحث عن شراء صواريخ S-400

سردار إبراهيم ـ xeber24.net

تتسارع الدول الإقليمية وخصوصا في الشرق الأوسط لإبرام صفقات أسلحة بمئات المليارات، و يتسارعون لشراء منظومات صواريخ عملاقة كان آخرها شركاء تركيا صفقة إس ـ 400 من روسيا، مما زاد التوتر مع واشنطن التي رفضت الصفقة.

شراء تركيا الصفقة أعطت بغداد الجرأة لبحث شراء نفس الصواريخ من روسيا، وخصوصا أن العراق ليست دولة حليفة في الناتو مثل تركيا، إضافة إلى أن الحرب مزقت جيشها وخصوصا أن الحرب على داعش لم تعطي لها الوقت لإعادة تهيئة ما تم تخريبه، وجعلتها من بين الجيوش الضعيفة.

ولكن العراق وعبر لجنة الأمن والدفاع أعلنت بأن لدى بغداد بدائل أخرى لـ إس ـ400 في حال لو رفضت موسكو بيعها.

و أكدت لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية، اليوم الأحد، لموقع “الغد برس” إن العراق لديها خيارات بديلة في حال امتنعت روسيا عن تزويدها بمنظومة (S400)المتفق عليها.

وأشار عضو اللجنة بدر الزيادي أن “هناك عدة لجان حكومية تعمل على اقتناء العراق منظومة الدفاع الجوي S400، اسوة بالدول المجاورة مثل تركيا والسعودية”، مبينا أن “امتناع روسيا عن تجهيز العراق بهذه المنظومة أمر غير مقبول ولكن هناك عدة خيارات يمكن التوجه إليها”.

وأكد بدر الزيادي إلى أن “العراق لديه الخيار بالتوجه إلى الصين أو كوريا أو فرنسا أو إيران” وبالتالي العراق لن يعتمد على أي دولة، مؤكدا أن “دور مجلس النواب يتمحور بزيادة تخصيصات الحكومة لشراء هذه المنظومات المتطورة لحماية الأجواء العراقية من أي اعتداء خارجي”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق