الأخبار الهامة والعاجلة

بدران جيا كرد: على المجتمع الدولي إما نشر قوات لإبعاد شبح الحرب أو دعم إجراءات الآلية الأمنية للوصول إلى اتفاق دائم مع تركيا

إعداد وتقرير: سعاد عبدي – xeber24.net

أكد مستشار الإدارة الذاتية “بدران جيا كرد “بأن شبح الحرب لا يزال قائماً وطالب الأمم المتحدة بنشر قوات حفظ سلام دولية و تنصيب نقاط استطلاع على الشريط الحدودي بين سوريا وتركيا, وإذا لم يحصل ذلك فعلى المجتمع الدولي دعم إجراءات الآلية الأمنية لإرساء الاستقرار على الحدود السورية التركية للوصول إلى اتفاق دائم يجنب المنطقة نيران الحرب.

وكشف مستشار الإدارة الذاتية في مقابلة خاصة مع موقع ’’ خبر24 ’’ بأن النظام السوري يرفض إجراءات الالية الامنية و في الوقت نفسه يرفض استئناف المباحثات, كونه لا يملك أي مشروع سياسي للحل في سوريا و كل ما يهمه هو الحفاظ على بنيته الحالية.

وفي رده على سؤال أنه لوحظ أن إجراءات الآلية الأمنية لإرساء الاستقرار على الحدود السورية التركية تطبق بشكل تدريجي، لكن رغم ذلك نرى ان اردوغان مازال يلوح بالخيار العسكري من جانب واحد، هل باستطاعتنا القول أن خطر الحرب مازال قائماً ؟ قال بدران جيا كرد ’’ إن الآلية الأمنية التي تم الإتفاق عليها مازالت في مراحلها الأولى ولم يحصل أي اتفاق نهائي بعد, النقاشات ما زالت مستمرة بين جميع الأطراف بما فيها قوات سوريا الديمقراطية, لكن هناك نقاط خلافية قائمة لأن الدولة التركية لها أطماع في المنطقة تختلف عن الخطط المتفق عليها بين التحالف الدولي والإدارة الذاتية فيما يتعلق بإرساء الاستقرار في شمال شرق سوريا و ضمان هزيمة داعش المستدامة’’.

ونوه جيا كرد بأن ’’ لتركيا نوايا واهداف معادية لمصلحة مكونات شمال شرق سوريا, تتناقض مع خطط التحالف الدولي في المنطقة, لذلك نعتبر بأن شبح الحرب ما زال قائماً كون هناك نية لدى تركيا باستهداف الأمن والاستقرار في شمال شرق سوريا ’’.

وأشار جيا كرد ’’ من جانبنا نرى بأن المباحثات الثلاثية المتعلقة بالآلية الأمنية على الحدود السورية التركية بحاجة إلى دعم من المجتمع الدولي لكي ترتقي الى مستوى الاتفاق الذي يضمن الاستقرار في عموم المنطقة’’.

وتابع جيا كرد ’’ من أجل حماية المكتسبات في شمال شرق سوريا التزمت وحدات حماية الشعب بما تم التفاهم عليه بخصوص الأليات الأمنية وقامت بردم التحصينات في المناطق الحدودية و انسحبت من المنطقة الممتدة بين مدينتي رأس العين ’’ سري كانية ’’وتل أبيض ’’ كري سبي ’’ و تم تسليمها للمجالس العسكرية المحلية, و بالتنسيق مع قوات سوريا الديمقراطية خرجت أول دورية امريكية تركية مشتركة في قرى الحشيشة و نص تل و خويلان و تم التأكد من ردم الخنادق والأنفاق و انسحاب وحدات حماية الشعب من المنطقة’’.

وكشف جيا كرد في حديثه لـ خبر24 بالقول ’’عموماً قوات سوريا الديمقراطية تبذل كل ما بوسعها لتكون طرفاً ايجابياً و فاعلاً في تنفيذ الإجراءات الأمنية على الحدود السورية التركية , بما يضمن حماية مكونات شمال شرق سوريا و يعالج المخاوف الامنية لدى انقرة, و على الدولة التركية أن تقوم بنفس الإجراءات من طرفها و الأبتعاد عن سياسة التصعيد العسكري وإطلاق التهديدات و تصدير أزماتها الداخلية. من جانبنا نؤكد بأن قوات سوريا الديمقراطية أبدت مرونة منقطعة النظير لإنجاح التفاهمات الثلاثية لكن إلى الآن الجيش التركي هو الذي يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة, على المجتمع الدولي ان يدرك بأن النظام الفاشي الإخواني في تركيا هو من يسعى لزعزعة الأمن والاستقرار في شمال شرق سوريا و ليست وحدات حماية الشعب كما تدعي أنقرة. مرةً اخرى نطالب قوات التحالف الدولي وحلف الشمال الأطلسي والأمم المتحدة ان تتحمل مسؤولياتها الأخلاقية والقانونية لوقف التهديدات التركية من خلال نشر قوات حفظ سلام دولية و تنصيب نقاط استطلاع ثابتة لمراقبة الحدود السورية التركية’’.

اما بشأن محاربة الخلايا النائمة للتنظيم وما إذا أثرت التهديدات التركية على محاربة قوات سوريا الديمقراطية لخلايا التنظيم قال جيا كرد ’’ بكل تأكيد التهديدات التركية الأخيرة انعشت آمال عودة الخلافة الإسلامية الداعشية و استمرار هذه التهديدات سيشتت تركيز قوات سوريا الديمقراطية في محاربة تنظيم داعش و سيتم نسف كل ما تم إنجازه في مجال محاربة الإرهاب على مدى السنوات السابقة’’.

ولفت جيا كرد من خطورة الوضع في حال لو هاجمت تركيا وخصوصا لدى قوات سوريا الديمقراطية آلاف عناصر التنظيم الخطيرة رهن الاعتقال ’’ إذا حصل هجوم تركي على المنطقة سيحصل فراغ أمني و من الممكن أن يستفيد معتقلي داعش في سجون الإدارة الذاتية من حالة الفوضى و يصبحوا خارج سيطرة القوات, أيضاً عائلات مقاتلي داعش سيجدون فرصة للهروب من المخيمات’’.

ودعا جيا كرد المجتمع الدولي الى التدخل قائلا ’’ من هنا نؤكد ضرورة إيجاد حل دولي لهذا العدد الكبير من عناصر داعش في سجون الادارة و لا يمكن القول بأنه تم الانتصار على الارهاب اذا كان هناك الآلاف في السجون والمخيمات يواجهون مصيراً مجهولاً. إلى الآن الكثير من الدول تتهرب من تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية تجاه مواطنيها الذين انضموا إلى تنظيم داعش الإرهابي كونهم سيشكلون خطراً على المجتمع المحلي في حال عودتهم إلى بلدانهم, وبنفس الوقت يطلب منا أن نضمن السيطرة الكاملة على آلاف من مقاتلي و عائلات داعش في شمال و شرق سوريا رغم التهديدات التركية اليومية’’.

وبشأن المباحثات مع الحكومة السورية في دمشق وأن النظام السوري أعلن رفضه لإجراءات الآلية الأمنية, وما إذا كان هناك اي مبادرة لكسر الجليد بين النظام السوري و الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا؟ قال مستشار الادارة الذاتية بدران جيا كرد ’’ النظام السوري يرفض أي تفاهم مع الجانب التركي بحجج واهية وعلما أن الهدف من الإجراءات الامنية هو الحفاظ على الاستقرار و الأمن وأبعاد شبح الحرب والاحتلال عن عموم المنطقة, ومن المعلوم ان النظام السوري بالجانب لديه اتفاقيات اكثر شمولا و يمنح صلاحيات اكثر شمولاً للأتراك كاتفاقية أضنة’’.

وأنهى جيا كرد حديثه قائلا ’’حالياً لا يوجد أي حوار مع حكومة دمشق لكي نتحدث عن النتائج وهي لن تحاور الإدارة الذاتية في مثل هذه الظروف كونها لا تملك مشروع سياسي جديد للحل , بشكل عام النظام السوري يريد محاورة الضعفاء والمستسلمين للحفاظ على مكتسباته و بنيته الحالية. من جانبنا نؤكد دائماً بأن الحوار السوري السوري هو الحل الحقيقي’’.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق