الأخبار الهامة والعاجلة

عاجل …البنتاغون ترد بقوة على المزاعم التركية “امريكا تماطل تطبيق المنطقة الآمنة” وتؤكد التالي

نازرين صوفي – Xeber24.net

قال المتحدث باسم البنتاغون شون روبرتسون إن الولايات المتحدة اتخذت خطوات جدية “لتنفيذ أحكام آلية الأمن المتعلقة بالتفاهم المبدئي مع أنقرة وذلك بوتيرة سريعة وفي بعض الحالات قبل الموعد المحدد لها”، وذلك ردا على تصريحات وتهديدات وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.

وتطبق الولايات المتحدة وشركائها في قوات سوريا الديمقراطية البنود المتفق عليها بشأن إيجاد ” آلية أمنية ” لازالة المخاوف التركية , ونفذ الجيش التركي والامريكي اول دورياتها على الاراضي السورية بحسب ما هو متفق عليه بين الطرفين , إلا أن انقرة غير راضية عن هذا الاتفاق وتريد احتلال الاراضي السورية بذريعة “المنطقة الآمنة” , لكن وزارة الدفاع الامريكية اكدت اليوم الثلاثاء التزامها الكامل بالاتفاق مع تركيا واتخاذها جميع الخطوات.

وأضاف روبرتسون في حديث للحرة أنه كانت هناك بعض المشكلات التي تعترض التنفيذ، وأن البنتاغون مازال يناقشها مع الأتراك.

وأكد المتحدث أن البنتاغون يعتقد أن الحوار والعمل المنسق هو السبيل الوحيد لتأمين المنطقة الحدودية بطريقة مستدامة وضمان استمرار الحملة في جهود التحالف العالمي لهزيمة داعش، والحد من أي عمليات عسكرية غير منسقة من شأنها تقويض هذا الاهتمام المشترك.

يأتي ذلك بعد تصريحات لوزير الخارجية التركي قال فيها إن الولايات المتحدة تعطل تنفيذ اتفاق لإقامة “منطقة آمنة” في شمال سوريا , وان تركيا ستذهب إلى تنفيذ خطة خاصة بها في اشارة إلى تنفيذ عملية عسكرية لاستهداف شركاء التحالف وامريكا في سوريا.

واتفقت تركيا والولايات المتحدة، العضوان في حلف شمال الأطلسي، الشهر الماضي على إقامة ” آلية امنية ” في سوريا لازالة المخاوف التركية وتركيز الشركاء في سوريا الديمقراطية على هزيمة داعش بشكل كامل وحماية امن شمال وشرق سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق