اخبار العالم

التدخل التركي السافر على طاولة اجتماع جامعة الدول العربية في القاهرة

جوان حسن _ xeber24.net _ وكالات

يترأس العراق اجتماع لمجلس جامعة الدول العربية الدورة 152 العادية على المستوى الوزاري المقرر عقده 10/ سبتمبر الحالي، ممثلا بوزير الخارجية محمد علي الحكيم فيما يتضمن الاجتماع نص يخص “الانتهاكات التركية للسيادة العراقية”.

ومن المؤكد أن يلقي وزير الخارجية العراقية محمد علي الحكيم، كلمة في الاجتماع الذي يجري برئاسته اليوم، قبل عقد مؤتمر مشترك مع أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

ويناقش المجتمعون على مستوى وزراء الخارجية عددا من الموضوعات والبنود الموضوعة على جدول الأعمال، التي تهدف لبلورة مواقف موحدة إزاء قضايا المنطقة، ولا سيما القضايا العربية.

ويسعى المجتمعون للتأكيد على أهمية إنهاء الأزمات التي تعاني منها المنطقة بالطرق السلمية، ودعم جهود مكافحة الإرهاب.

وعلى جدول الأعمال الكثير من القضايا العربية على رأسها القضية الفلسطينية و المستجدات في لبنان والانتهاكات الاسرائيلية.

كما من المقرر أن يتم مناقشة آلية التضامن مع الجمهورية اللبنانية، وتطورات الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن، وكذلك “احتلال إيران للجزر العربية الثلاث طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبو موسى التابعة لدولة الإمارات العربية”.

وأيضا سيبحث الاجتماع اتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، ودعم السلام والتنمية في جمهورية السودان، ودعم جمهورية الصومال الفيدرالية وجمهورية القمر المتحدة، والحل السلمي للنزاع الحدودي الجيبوتي الإريتري.

ويناقش الاجتماع أيضا التدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية للدول العربية، وأمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي وإنشاء المنطقة الخالية من أسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

وعلى جدول الأعمال بندا حول دعم النازحين داخليا في الدول العربية والنازحين العراقيين بشكل خاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق