منوعات

جاسوس بريطاني في جنوب كردستان

دلدار ميتاني

الضابط في المخابرات البريطانية والمستشرق المعروف إلي بانيستر سون{1881- 1923} شخصية معروفة في تاريخ الاستشراق الانگليزي وفي الأوساط العلمية الكردية .
جاء بمهمة إستخباراتية وهو ضابط برتبة رائد على أساس انه مواطن فارسي من مدينة شيراز الايرانية و أختار الاسم السري «ميرزا غلام حسين شيرازي» لنفسه، وكان يجيد اللغة الفارسية بطلاق ، وعندما دخل الجيش البريطاني الى العراق بعد الحرب العالمية الاولى أصبح الحاكم السياسي لمحافظة السليمانية .
عندما وصل بمهمة أستخبارتية الى جنوب كردستان كان الاحتلال العثماني موجود و بقي لسنوات وهو متنكر في منطقة حلبجة و إقليم هورامان في ضيافة قبيلة چاف الكردية العريقة و في مضافة زعيمة القبيلة السيدة الشجاعة عاديلة خانم . في نهاية كشفه أمره من قبل أحد رجال قبيلة چاڤ ولكن لم يتعرص له أحد .

من أعماله :
1-قواعد اللغة الكردية من 290صفحة طبع 1913م.
2-ملاحظات عن قبائل جنوب كردستان 1918.
3- ملاحظات على اللهجات الكردية.1912.
4-مختارات قصيرة من أشعار الكوران.1921
5-ملاحظات فوﻧﻮﻟﻮجية على كرمانجية الجنوبية مقال منشور في مجلة الجمعية الملكية الآسيوية لبريطانيا رقم 2 (أبريل ، 1922) ، الصفحات 191-226.
6- رحلة متنكر الى بلاد ما بين النهرين وكردستان /.446صفحة.1924 / ترجمة الى العربية من قبل فؤاد جميل ، بغداد 1970.
7- قواعد الابتدائية للهجة الكرمانجية. 1919

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق