شؤون ثقافية

على الناصية ..

على الناصية ..
فوزية أوزدمير
 
في مقبرتي الورقية ..كانت أمّي تخيّط لي
ثوباً مرتقاً من قصائدها الباليّة
بخيالاتها الوحشيّة ..
تستحيل حروف القصيدة سوداء اللوّن ، وتتطاير بعيداً
حتى تصبح عارية ، تتخلى عن مخمل الخجل
لا أريد لفراشي أن يظل رصيفاً ألقي عليه رأساً قلقاً ، وأن أظل ” رصيفية النوم ” .. !
في صباحيّة العباءة ..
تُلبسني إياها بدون نقاط ، فرحة على غير عادة ،
تقول : النقاط بدعة ، تعد وليمة الحّب .. !
رماناً وتيناً ، وماء زمزم
الكلمات تستدير نحو الشموع ، أو نحو القمر ، خاوية لا ظلال لها
تكتفي بما تجرحه رائحة النارنج من صيامها ، والأرواح المحروسة بالحرمان
لوقتٍ فصيرٍ الذي يتلاشى عند طلوع النهار ، لنرقص على أحزاننا الرقصة الأخيرة
أتدري يا حبيبي :
ما هو قدري ..؟
سأحدثك قليلاً ثلة من كلمات وثلة من كلمات ، لحظة زائلة ، مثل سفينة ضائعة الأسرار بين المنام واليقظة .. عناقٌ ، فوضى الأصابع ، أعرفها ولا أعرفها ، ابتسامات شاحبةٌ ومشرقة ، ومختلفة تقول لي أحبك .. أحبك
ووحدها روحي، تواجه المرآة ، تشعرني بالضحكة التي يتردّد صداها بنفسٍ مكتوم ، أغمض عينيّ أكثر ، سمعتُ يوماً شيئاً مثل هذا .. !
أين ..؟ أين ..؟
أحدهم اصطدم بيّ ، ومرّ ..
كفن من غير جسد ، يركض نحوي ، أشعره من اسمي الذي يصرخ به .. !
لا يحتاج الموتى إلى اسم ، فأنا صوتي ، وكلّ ما عداه لا يهم
أواصل السّير ، ولا تقف قدماي ، أمعن النظر حولي ، المكان يفرغ إلا من حامليّ حقائبهم ، والسائرين معي وحولي ، العتمة بداخلي ، ويدان تشدّان ..
أمانع ، تشدّان بإصرار ، الأصوات تتداخل ، الأقوال تتشابه ، أراهم ولا أراهم ، الضباب يغلّف وجوههم ، خرسهم ما غاب ولا يغيب عنّي ، فضاء رحب أبدي ، يستقبلني ، أضحك وأبكي بين ذراعيه ، والحب كلب من الجحيم ، وورقة خطّ فيها .. كوني بخير .. !
أنا لستُ قديسة ، أنا بقية الملائكة هناك ، حديث سقط من الجنّة ، نهاية عرجاء ، تتبعها ألسنة عوجاء .. !
كنت أريد أن أعيش في كتاب الرباعيات
أشعاراً فقط ، أغرقت فيّ فتاة شابة ، وفيّ امرأة عجوز ..
في عيد ميلادي ، تعيد تجميعي من جديد ، عين إله صغير ، ثمّ ترميني من جديد على جهات أربع موزعة ، فتات زجاج مرمى في الطريق
الموت حرفة ، وأنا أتقنها بشكل استثنائيّ بين الوجوه والظلمة ، حين يهطل المطر عبرّ النافذة ، يشبه الضباب الذي نراه في ساعات الصباح الأولى ، وعباءة الألقاب الفضفاضة ،أجمل ما حصل في ثلاث دقائق حوار ، صخب الاحتمالات ، وأنا .. !
أنا الآن لست أملك إلا القميص الذي فوق جلدتي وقلبي ، وأمّي وراء القميص ، امرأة تنحني ثم تستقيم ..
حين رحلت أخذت معها تقريباً كلّ شيء ولا شيء ..
لا أدري يحلّ وجهها مكان الظلمة ، كطفلٍ يدهشه ظله ، ويخيفه قلقٌ صامت ..
محفل لمذبح بريء ، ينام على بطنه ويغفو ، مُديراً مؤخرته إلى السقف ، على سبيل التغيير ، ليس الأمر شديد القسوة إلا إذا حدث لك ..! .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق