تحليل وحوارات

من أين تبدأ المنطقة الآمنة وكيف أقنع الأمريكان أردوغان بقبولها ؟؟

بروسك حسن ـ xeber24.net

كثر الحديث عن موضوع المنطقة الآمنة التي تحولت فيما بعد الى مشروع الخطة الأمنية لتدارك مخاوف تركيا على الحدود مع سوريا , جراء وجود مقاتلين كرد مسلحين على حدودها ينتمون الى وحدات حماية الشعب الذين يحاربون تنظيم داعش ويشاركون التحالف الدولي ضمن حملة محاربة الارهاب في سوريا , وتعتبر أحد التشكيلات الأساسية في قوات سوريا الديمقراطية الحليف والشريك الأساسي للولايات المتحدة الأمريكية في الحرب على الارهاب , وتطورت الأحداث والمباحثات لتصل الى تنفيذ خطوات عملية على الارض من الجهات الثلاثة الاساسية , أمريكا وتركيا وقسد.

وأعلن البنتاغون وتركيا توصلهما الى إتفاق حول الآلية الأمنية لتدارك المخاوف التركية على الحدود مع سوريا , تقضي , أولا , بإنسحاب مقاتلي وحدات حماية الشعب من مسافة 5 كم وفي بعض المناطق تصل الى 15 كم وتكون في الأماكن الغير مأهلوة بالسكان , ثانياً , سحب جميع الاسلحة الثقيلة الى مسافة 20 كم , إنشاء غرفة مشتركة بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا عسكرياً في الاراضي التركية يتم من خلالها إدارة هذه الخطة , وأن تتمركز بدلا من قوات وحدات حماية الشعب YPG قوات المجالس العسكرية , التي دربتهم أمريكا وتنطوي تحت راية قوات سوريا الديمقراطية.

المنطقة التي بدأت منها تنفيذ الآلية الأمنية , شمال ريف مبروكة التابعة لسري كانية ’’ رأس العين ’’ , وانسحبت مجموعات المقاتلين الذين كانوا يتمركزون فيها لحماية الحدود والمنطقة , ليتمركز بدلاً عنهم قوات المجلس العسكري لمدينة سري كانية ’’ رأس العين ’’ , وتبعد المنطقة عن الحدود قرابة 5 كم ضمن الاراضي السورية وتحت أعين ومراقبة الضباط الأمريكيين وبالتنسيق مع غرفة أورفا خلف الحدود في تركيا , وبعدها قامت مروحيتان على متنها ضباط أمريكيين وأتراك بالتحليق فوق سماء المنطقة ليتأكد لهم أن المقاتلين أنسحبوا وأن الجرافات تقوم بردم الخنادق والتحصينات المخفية تحت الارض , وكانت الخطوة هي لتطمين الجانب التركي.

وحسب مصدر مطلع لنا من مدينة كري سبي ’’ تل أبيض ’’ السورية , فأن الخطة بدأت من طرف سري كانية بإتجاه منطقتهم وأنها ستتمدد بإتجاههم بالتدريج.

وكشف المصدر الميداني المطلع أن الخطة تتم تنفيذها بشكل تدريجي وستمدد لكامل الشريط الحدودي بين المدينتين , مشيراً بأنها ستمر من المناطق التي لا توجد فيها القرى والمدنيين , مضيفاً أن ريف مبروكة وسلوك وحتى ريف كري سبي ’’ تل أبيض , لا توجد فيها سوى بعض القرى القليلة.

وأكد المصدر أن الخطة ستستمر وستشهد المنطقة تغيرات وانسحابات أخرى ضمن سياق هذا الاتفاق الذي حصل بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا من طرف وبين قوات سوريا الديمقراطية والولايات المتحدة الأمريكية من طرف آخر.

وتابع المصدر بالقول , الولايات المتحدة الأمريكية ترى الآن من واجبها حماية قوات سوريا الديمقراطية ودعمها , كما ترى بضرورة الحفاظ على العلاقة مع تركيا حليفها الاساسي والشريك في الناتو.

كيف استطاعت أمريكا إقناع تركيا العدول عن فكرة الهجوم على شمال شرق سوريا ؟؟

في أواسط يوليو 2019 تراجعت النبرة الأمريكية الحادة بشأن فرض العقوبات على تركيا بعيد تسلمها صفقة الصواريخ إس ـ 400 الروسية ، بدءا من قمة العشرين الأخيرة، التي أبدى فيها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تفهمه لتوجه تركيا نحو المنظومة الروسية، محملا المسؤولية لإدارة الرئيس السابق، باراك أوباما، وسياساته تجاه تركيا.

وكان آخر مظاهر التراجع الأمريكي، إلغاء المؤتمر الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” المخصص أنذاك للحديث عن تسلم تركيا للمنظومة الروسية، ربما بضغط من ترامب كما تقول وسائل إعلام.

وتراجعت النبرة التركية أيضا بعد إجراء اتصالات هاتفية بين أردوغان وترامب وأيضا لقائهما أثناء قمة العشرين الأخيرة , إضافة الى أن زيارات جيمس جيفري والوفود العسكرية الى أنقرة غيرت النبرة وخصوصا أنهم كانوا يلوحون بفرض العقوبات الاقتصادية على تركيا التي تشهد تدهورا في ليرتها والتي أزعج أردوغان وحزبه الحاكم العدالة والتنمية التي حست بأن عمرها في القصر الجمهوري في أنقرة قد أقتصرت كثيراً وستنتهي لمجرد الهجوم على الشمال السوري وضرب المصالح الأمريكية في المنطقة , حيث ستكون مصير ليرتها الى الانهيار الكامل.

أحد الاسباب التي أجبرت أمريكا , تركيا بالعدول عن فكرة العملية العسكرية في شمال شرق سوريا , هي فرض العقوبات عليها بعد تسلمها صفقة الصواريخ الروسية إس ـ 400.

يعني بالمختصر أمريكا لأول مرة لم تضحي بحلفائها واستطاعت الحفاظ على الاثنين معاً وأيضا حافظت على مصالحها في المنطقة , وهذا نتاج سياسات وفدها الى أنقرة , وبعدها الى روج آفا ـ شمال سوريا , ولكن لم تكن تكتمل هذه الصفقة إلا بوجود حنكة كحنكة القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية الذي لم يتخذ موقفاً متشدداً , واستطاع طرع مقترحات متوازنة , وأعلن عن استعداهم لمناقشة كل شيئ من أكثر من منبر.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق