شؤون ثقافية

الإيقاع أو الوزن في الشِّعر

الإيقاع أو الوزن في الشِّعر
 
 
القس جوزيف إيليا
 
مع أنّني كشاعرنا الخالد ” محمود درويش ” من أشدّ المؤيّدين لضرورة الإيقاع أو الوزن في النّصّ الشِّعريّ
إلّا أنّني لا أعتبره الأهمّ في استيلاد قصيدةٍ تنبض بالحياة والجمال وفي فتح أبواب الخلود أمامها
فما أكثر القصائد الموزونة الّتي حينما نقرؤها نحسّ كأنّنا نقضم حصًى بتعبير شاعرنا الأستاذ ” جميل داري ”
وما أكثر النّصوص النّثريّة الّتي نقرؤها فتملأ أنفسنا طربًا وانتعاشًا ( جبران ونعيمة والماغوط نموذجًا )
فالأساس الصّخريّ في بناء أيّ نصٍّ شِعريٍّ هو مساحة الخيال العريضة فيه والصّور الجديدة غير المستهلَكة والّلغة الخاصّة المتفرّدة والإدهاش
فهذا ما يُلبس النّصَّ الشِّعريّ ثياب الشِّعريّة وليس الوزن الشِّعري فقط على كلّ أهمّيته
ولقد قمت لتأكيد هذا الطّرح بنظم هذه النُّتْفة على بحرٍ شِعريٍّ من أكثر البحور استخدامًا وهو الكامل
ولكم أن تروا أنّ سلامة الوزن و الإيقاع فيها لم تخلق منها شِعرًا وبقيت كلامًا عاديًّا لا رائحة للشّعر فيه
————
 
أهلًا وسهلًا كيف حالُكَ صاحبي ؟
إجلسْ هنا فوق البِساطِ بجانبي
 
ومعًا سنشربُ شايَنا بمحبّةٍ
يا مرحبًا يا مرحبًا بالغائبِ
 
وهنا يسعدني جدًّا تلقّي آرائكم سواء المؤيّدة منها أو المعارضة
مع محبتي وجزيل امتناني لحسن التّفاعل
——————
٢٢ – ٨ – ٢٠١٩
 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق