الرأي

رحلة باص..

أنا في المانيا منذ ثلاثة أيام، استغرقت رحلة العودة يومين تقريباً لأنني اخترت السفر عبر سوريا براً لمشاهدة أكبر قدر من أرضها ومدنها الحبيبة وهي تتعافى من لعنة الحرب.

كنت قد قضيت قرابة ثلاثة أشهر في روج آفا وشاهدت أكبر قدر ممكن من النتائج العظيمة لعملية الدفاع المشروع الذي تبنته مكوناتها فكانت الأمكان الأقل تضرراً و الأكثر تطوراً رغم التهديدات التركية المستمرة بشن الحرب عليها بحجج لا تمت للعقل والمنطق بشيء !

استمرت الرحلة مع باص إيزلا من الحسكة باتجاه دمشق قرابة اثنى عشرة ساعة، ست ساعات منها داخل روج آفا الممتدة عرضاً حتى كامل حدود مدينة الرقة الإدارية، أما الوقت المتبقي من الرحلة فعبرناه ضمن مناطق نفوذ الجمهورية العربية السورية بكل ما نعرفه عن هذه الجمهورية من رموز و أعلام و أقوال و أدبيات وكأن شيئاً لم يكن؟!

أهم ما شاهدت، مدينة الرقة الخضراء الكبيرة بكل شيء حتى في الدمار الذي لحق بها والسؤال الذي لم يغب عن بالي هو، كيف استطاعت داعش السيطرة الكاملة على هذه المدينة الصعبة؟

بريق سد الفرات اللؤلؤي يسحر ناظريه ويُدخل السرور و الأمل في نفوسهم، ابتسامات مقاتلات YPJ المعلقة على ألواح كبيرة تممت قول الشاعر “الماء والخضرة والوجه الحسن”..

وصلنا مدينة الطبقة الحديثة المبنية على طراز معماري عملي وجميل، حتى الطبقة لم تسلم من الدمار.. بيوت كل هؤلاء الموظفين الأبرياء اللذين مدّوا سوريا بالكهرباء و الماء لنصف قرن تدمرت بشكل تام تقريباً و بقي السد يتلألأ كأي لؤلؤة ثمينة .

امتد الطريق في قلب البادية السورية الأقرب إلى المحميات الطبيعية لأكثر من ثلاثة ساعات، كانت أرضاً بكراً لم يلوثها الإنسان بالزراعة و الصناعة، أعتقد أن سوريا تملك أكبر محمية طبيعية في العالم، مساحتها تكفي لإيواء كل الملايين المهجّرة من السوريين، انهم أيضاً كائنات حية يا الله !.

وصلت الرحلة بنا لمدينة حمص، آثار الدمار لا تقل عن الدمار في القنيطرة “حسب ما كانوا يلقنوننا في مدارس ج ع س، لكن المفاجئة كانت في حجم العمار !!
هل سننافس بيروت و دبي ؟

ما الذي يخطط له القدر لمدينة حمص؟
من أين أتى كل هذا المال ومن يعمّر حمص؟
مدينة حمص اتسعت حتى كدت أظنها أصبحت أكبر من حلب و دمشق، أو لنقل أن مدينتي الحسكة تبدو أصغر من حي من أحيائها !
ما الذي يجري ؟؟

ما بعد حمص لم يكن إلا امتداد لحمص، فحمص و دمشق تلاصقتا معمارياً و أجمل ما بينهما مدينة دير عطية، كما لفت نظري مدينة صناعية لا اتذكر اسمها، كانت مدينة صناعية مبنية بمواصفات عالمية لا تختلف عن كل المناطق الصناعية التي شاهدتها حول العالم “من حيث التخطيط و النموذج ” كانت كبيرة جداً ولم أتمكن من معرفة تاريخ إنشائها و إن ما كانت تعرضت للدمار أسوة بباقي المناطق لأنها كانت بعيدة بعض الشيء عن الطريق الذي نسلكه .

دمشق !!
لم أنقطع عن زيارة دمشق “الشام ” منذ ثلاثة عقود و كانت تفاجئني في كل زيارة بشيء فيها .

رغم تعرضها حسب سائق التكسي الذي أقلني للفندق لهجمات جوية روسية وإسرائيلية وسورية ورغم حجم الدمار الهائل على أطرافها وبعضها القريب جداً من المركز “العباسيين” إلا أن الشوام عاشوا كل أيامهم بشكل طبيعي و استمرت الحياة فيها جميلة ولم يتوقف معلم من معالم العاصمة عن العمل ساعة واحدة!

زرتها أثناء الأحداث أعوام /٢٠١١ /٢٠١٤/٢٠١٦/٢٠١٨/٢٠١٩ .

وكانت في أفضل حالاتها منذ بداية الأزمة قبل عدة أيام .

ربما قد يشبّه البعض انطباعاتي بانطباعات اول رئيس سوفيتي لأمريكا حيث انبهر بما رأى لكنه لم يزر الأحياء الفقيرة فيها، نعم سيكون معهم كل الحق في ذلك وأنا على يقين تام أن أكثر من عشرة ملايين سوري لم ينزحوا سياحياً و إنما قسوة الحرب دمرت حياتهم كما دمرت الحجر ولا تغيب عني حقيقة أن دمشق تنعم الآن بالهدوء على حساب عفرين وأن سوريا بخير على حساب تضحيات مكونات روج آفا وخاصة الكرد منهم و أن سوريا بخير لأن الأقليات دافعت عن نفسها وعنها و هنا لا يمكن نسيان دور الدروز و العلويين و المسيحيين.

الجيش العربي السوري لم يكن سورياً كما يجب لكنه قدم أيضاً تضحيات كبيرة في سبيل أن يتاح للمواطن السوري مجدداً التنقل بالباص من أقصى الشمال إلى أدنى الجنوب بسلام .

فواز أيو

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق