الرأي

عملیة السلام مع ترکیا لأجل حل وقتي أم جذري؟

کاوى نادر قادر

السلام بین الطرفین، یحتاج إلی تفاوض و التفاوض یحتاج إلی أرضية مهيأة لأجل ایجاد الحل لا إلى تبادل المعلومات و کسب الوقت، في الأساس تحدد التفاوض والوصول إلى الحل، مجموعة من العوامل، منها تحدید القضیة کما هو الواقع الحقيقي لا التعامل مع الأمر الواقع المفروض بقوة السلاح والعنف الرجعي!!؟، هنا تحدد مصير التفاوض، میزان القوی بین الطرفین، و لم نقصد هنا فقط القوة العسکریة و نوعية الأسلحة و عدد الجنود …..، إنما کل ما يعطي الحجم لتلك القوة من (الاقتصادية، المساحة الجغرافية وعدد السکان ، موقع مکانة السلطة في أوساط والمحافل الدولية ،….الخ).

في الآونة الأخیرة، هناك عدة أشارات واخبار سواء رسمية أو إعلامية تشیر إلی بدأ التفاوض بین الطرفین ( الدولة الترکیة و PKK ) ، لكنها لم تصل إلی وقف إعلان، کل منهما یحاول أن یثبت نفسە في المیدان کطرف أقوى من الآخر في تلك الحوار!!؟، في الحقیقة رغم أن قوة و موقع الدولة الترکیة لیس کما هو کان في ٢٠١٥، وقوات الدفاع الشعبیة لکوردستان (HPG)، في أوج قوتها، مع هذا لایمکن التفکیر واستمرار في الخطأ الفادح لأيجاد (توازن القوة )بین الطرفین الغیر المتعادلين و یمکن القول:

_ ترکیا تنوي کسب الوقت من خلال ما یسمیە التفاوض، لأجل المزيد من التآمر و محاولات تخریبیة بین صفوف قوات (HPG) وتثبیت مواقعە التي احتلتها خلال هذا العام(٢٠١٩ )من جنوب کوردستان و استبعاد أو وضع عراقیل لگریلا PKK من آیة رد فعل في الخريف والشتاء القادم و المساعد لهم ضمن أجواء المناخیة لتلك المناطق لأجل تصعيد عملياتها المقاومة (حرب العصابات).

_ إما القوات الشعبیة لکوردستان(HPG)، تدافع عن قضیة شعب کوردستان بکاملە و یحتاج إلی عدم التهرب من ایة مبادرة سلمیة لأجل الوصول إلی حل ديمقراطي و سلمي للقضية أو الرکض وراء أية محاولات و نیات الدولة الترکیة المحتلة و التي تکون في الکثیر من الأحيان لإضعاف وتامر وليس الاعتراف بالقضية الکوردستانیة.

هنا فقط یجب أن نذكر بأن القضية الکوردستانية، مشروع سياسي ومجتمعي و یدخل فیها مصالح الجماهیر العریضة وتشارك فیها الجماهیر في قرارتها المصيرية، وليس صراع بین جهتین سیاسیتین مختلفة، ثم یتم التفاهم بینهم و ینتهی الصراع !؟ والاعتماد علی کل أنواع وأساليب النضال و لیس فقط الکفاح المسلح لأجل الوصول إلی الحل الجذري للقضية ويمكن القول هنا:

_ في النضال من أجل استقلال وحرية الشعب، تحتاج الحرکة الوطنیة إلى الحوار و التفاوض مع الطرف المحتل، لکن ضمن مقومات الخاصة و ظروفها الذاتية و الموضوعية و التي تصب ماءها في مصب الحل الجذري و النهائي( الاستقلال).

_ إجراء مفاوضات بمشارکة الطرف الثالث و التي غالبا تکون الأمم المتحدة أو إحدى الدول لمجلس الأمن الدولي، لکي توثق الاتفاقیة و یتم تحدید الطرق التي يخرقها، لأجل معاقبتها بقرار دولي.

_ بدأ ببناء هیکلیة الإدارة المحلية الکوردستانیة “دولة الظل”، حتى لوکان في المنفى، لأجل تعامل الدول و القوة الصدیق ومتطلبات العصر.

_ بدأ بالنضال و تمتين العلاقات الدبلوماسية مع الأصدقاء و مشارکة في الفعاليات الدولیة و إيصال الأصوات الکوردستانیة إلیها، کما فعلوا أکثر من ١٨ حرکة تحررية و التي حالیا هية أعضاء في الأمم المتحدة بشکل عضو مراقب، خصوصا أن فقرة التاسعة من مادة ٥٥ ومادة الأولى من المیثاق الأمم المتحدة، يساند تلك الخطوات المذکورة هنا.

_ إذا وصل الحوار إلى الطريق المسدود مع المحتل، يجب عدم الرضوخ إلى الأمر الواقع لأجل مکاسب حزبية و مشارکة السلطة المحتلة لأجل مناصب و مکاسب و امتیازات الشخصیة و بل العمل لأجل تسليم ملف القضية إلى لجنة الوصاية التابعة للأمم المتحدة ، حسب مادتي ( ٧٥- ٧٦ ) من ميثاق الأمم المتحدة و لائحة الـ تقریر المصیر والحقوق الانسان الصادرتين من الجمعیة العامة للأمم المتحدة في سنة ١٩٤٨.

کما جری ل (الصحراء الغربية وکوسوفو و تیمور الشرقیە) و منذ ١٩٩٤ لحد الأن ١١ قضیة على الشاکله الكوردستانية تمت استقلالها بشكل نهائي.

أخیراً أذکر هنا قول الرئيس الفرنسي الراحل ديغول في بداية الستينات من القرن الماضي عندما قال للفرنسيين حول الجزائر ” اذا تريدون البقاء الدائم في الجزائر یجب الخروج منها بدون تردد “، ولعل یکون ألف ساعة من الحوار لأجل البقاء الدائم في كوردستان، خیر من ساعة حرب لأجل نهب ثرواتە و قدراتە.

١٨/٨/٢٠١٩
أربیل _ کوردستان

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق