شؤون ثقافية

/نصف قرن/

/نصف قرن/
 
نصف قرن ضربته بكعب الحذاء.
ياااااه نصف قرن،ما اقصره من وقت،كشهقة،كلسعة نحل،كنسمة هبت خلف ستائر نافذة.
ياااااه نصف قرن،ما اطوله من وقت، أطول خمسين عاما في التاريخ،خمسون عاما عشتها منذ أن طرد آدم من الجنة بلا ملابس،عشتها مع نوح و هو يبني السفينة خشبة،خشبة،مسمارا،مسمارا، عشتها مع إبراهيم في سؤاله حول الخلق في جبال آرارات و سهول حران،كنت مع هاجر في سفرها نحو الماء،خمسون عاما سرحت بالخراف مع اولاد يعقوب و عشت طوال الوقت مع يوسف في البئر، و مع موسى عبرت البحر الى أرض كنعان ،خمسون عاما تعلمت النجارة لأتعلم صقل الخشب كي اشارك في صنع صليب،خمسون عاما تعلمت الحدادة،لاصنع مسمارين لراحة المسيح،خمسون عاما قرأت الشعر كي ادخل حلم جلجامش.
خمسون عاما عشتها في يثرب في كنف بني النضير و قينقاع،خمسون عاما درت ملايين المرات حول الكعبة،و قتلت كل الخلفاء الراشدين بالسم و الطعن،و اكلت التمر في بيت ابو سفيان و شربت النبيذ، اكلت الخبز والبصل مع توت عنخ آمون.
يااااه ما اطوله من نصف قرن،ضربته،و ضربني بالحذاء.
نصف قرن وهبني الكثير من الوجع،أخذ مني الكثير،جعلني أبكي كثيرا،وهبني الكثير من الحزن،و الحزن ايضا نعمة يجب أن نشكر الخالق عليها.
نصف قرن وهبني الكثير من السعادة في كنف عائلة طيبة بسيطة،أصدقاء خلوقين بريئين.
لو اعطاني الله فرصة المحاولة كي أعيش حياتي التي مرة أخرى، كنت ساكرر نفس الحياة و الاخطاء دون ندم،ربما شيء وحيد كنت سأتمناه من الله،هو ان تكون ماريانا في حياتي من اللحظة الأولى لولادتي،لأكون شاهدا على كل نبضة في قلبها،لأكون كاتب تاريخ أمين يسجل كل و دموعها في سجلات محفوظة،لأدون قامتها قصائد شعر لا نهاية لها.
سعيد بثمار عمري كله،ألياس،و فالنتين،أراهم يكبرون امام عيناي بثقة.
نصف قرن ضربته بكعب الحذاء، وضعت قدمي على مجهول النصف الآخر.
طفلا لا يكبر،طفلا لا يكبر أبدا، ربما في المقبرة فقط.
عثمان حمو.17.08.19

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق