قضايا اجتماعية

ظاهرة متفاقمة في اقليم كردستان.. رمي و ترك الأطفال في الشوارع

ظاهرة رمي و ترك الاطفال ليست بالجديدة في اقليم كردستان لكنها متفاقمة ومتصاعدة الى نسبة كبيرة، فقد تم العثور على 63 طفل مرميين ومتروكين في شوارع مدن واقضية اقليم كردستان خلال النصف الاول من العام الجاري 2019.

وحصلت وكالة rojnews على سجلات المديرية العامة للرقابة و التنمية الاجتماعية في محافظتي دهوك والسليمانية، و تبين ان عدد الاطفال المتروكين او المرميين في دهوك 40 طفل(30 انثى،10 ذكور) وفي السليمانية 18 طفل(9 ذكور- 9اناث)، خلال النصف الاول من هذا العام.

وفي محافظة هولير فقد حصلت الوكالة على سجلات من مديرية الصحة و التي كشفت عن العثور على 5 اطفال (4 ذكور- انثى واحدة) خلال النصف الاول من العام الجاري.

هذه الحصيلة(63 طفل) اعمارهم ما بين 1 يوم الى 18 سنة.

وقال المدير العام للرقابة و التنمية الاجتماعية في محافظة السليمانية عمر كولبي، انه بالمقارنة مع العام الفائت فيظهر ارتفاع كبير في نسبة هذه الظاهرة.

هذه الحصيلة تأتي رغم القانون الذي يحاسب كل من يرمي و يترك الاطفال والمسننين لسبب صحي او نفسي، بالسجن لمدة 3 سنوات، بحسب الفقرة الثانية من المادة 383 في قانون العقوبات العراقية رقم 111.

وفي حال تم العثور على طفل متروك في الشوراع بدون رعاية، يتم متابعة اوضاعه والتحقيق من قبل لجنة تابعة للقائمقامية و مديرية الشؤون الاجتماعية و الشرطة في تلك المنطقة، فاذا كان لديه عائلة تقوم المحكمة باستدعائها لاستكمال الاجراءئات بحقها و تسليم الطفل لها بعد التعهد ، واذا لم يتم العثور على عائلته يتم تسلميه الى مركز رعاية للاطفال.

ويعزو المراقبون هذه الظاهرة الى 3 عوامل و هي ” الطلاق، الفقر، والعلاقة الجنسية الغير شرعية”.

المصدر: روج نيوز

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق