الأخبار

وكالة كردية تنشر نقاط مباحثات المنطقة الآمنة ’’ التفاصيل ’’

سردار إبراهيم ـ xeber24.net

تشهد الشمال السوري وأنقرة جولات مباحثات ومناقشات مكثفة في محاولة من الاطراف للتوصل الى تفاهمات لإنشاء منطقة آمنة لتبديد المخاوف الأمنية التركية في شمال وشمال شرق سوريا.

وفي هذا السياق نقلت وكالة ’’ موزوبوتاميا ’’ الكردية , عدة نقاط قالت بأنها تتم بحثها في إجتماعات المنطقة الآمنة بين الاطراف التي تجتمع لإيجاد صيغة تفاهمية.

وقالت الوكالة بأن المنطقة الآمنة التي شارك في تخطيطها 6 من كبار المسؤولين الامريكيين في حلف شمال الاطلسي , ستكون بين , سري كانيه ’’ رأس العين ’’ وكري سبي ’’ تل أبيض ’’ وتم رفض طلب الاتراك توسيعها من قبل قيادة قوات سوريا الديمقراطية.

وأضافت الوكالة بأن ’’ وحدات حماية الشعب ستنسحب من هذه المنطقة بمسافة 5 كيلومترات، وستنقل السيطرة على المنطقة إلى القوى العسكرية المحلية المنشأة في المدن’’ , في إشارة الى المجالس العسكرية التي تم بنائها في الآونة الأخيرة من أهالي المنطقة.

وأشارت الوكالة أن المنطقة الآمنة تشمل عمق 5 كم وعرضه ستكون 100 كم ضمن الاراضي السورية.

ولفتت الوكالة بأن ’’ الطائرات التركية، إلى جانب قوات التحالف، ستكون قادرة على التحليق في المنطقة، شريطة استيفاء الشروط التي وضعتها إدارة الحكم الذاتي في شمال وشرق سوريا ’’دون أن توضح المزيد حول ما تعني إذا أستوفت شروط الادارة الذاتية.

كما كشفت الوكالة أن ’’ المنطقة المحددة، من المقرر إنشاء نقاط مراقبة تحت إشراف قوات التحالف الدولي؛ وسيتم سحب الأسلحة الثقيلة في المنطقة 20 كيلومترا’’.

وفي السياق ذكر لموقعنا ’’ خبر24 ’’ مصدر مطلع وموثوق بأن هذه النقاط والى جانب الكثير من النقاط يتم مناقشتها في المباحثات وفي الاجتماعات التي يتم إجرائها مع جانب الولايات المتحدة الأمريكية حول المنطقة الآمنة , مؤكداً بأنه لم يتوصل الاطراف حتى اللحظة الى أي إتفاق يذكر توضح ملامح المنطقة الآمنة , وأن أي اتفاق سيتم اعلانها بشكل رسمي للرأي العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق