العلوم والتكنولوجية

فئة الكواكب الميتة.. ماذا ترسل عبر الفضاء؟

سردار إبراهيم ـ xeber42.net ـ سكاي نيوز العربية

يعتبر الفضاء مجهولاً للبشرية رغم المحاولات المستيمته من قبل البشيرة لمعرفة خفايا الكواكب والنجوم والفضاء الواسع , وبين هذه الكواكب توجد فئة كواكب يعرف بالميته.

ويعتقد العلماء أن الكواكب الميتة يمكنها إرسال إشارات عبر الفضاء بحيث يمكن لهم التقاطها على الأرض.

وتعني هذه الظاهرة غير الاعتيادية أن العوالم قادرة على إطلاق “انفجارات شديدة وكثيفة من الطاقة” عبر الفضاء، يستطيع العلماء على الأرض أن يقوموا بضبطها.

ويأمل العلماء الآن أن يتمكنوا من التقاطها والاستماع إليها، على أمل أن يعثروا على نوى هذه الكواكب ومعرفة المزيد عن الكون، بحسب ما ذكرت صحيفة “إندبندنت”.

ويبحث العلماء عن الكواكب التي تدور حول نجوم تسببت في تدميرها وهلاكها، حيث تحرق الشمس كل وقودها وتطلق طبقتها الخارجية فتدمر الأجرام السماوية المحيطة بها بعد أن تحرق أغلفتها الخارجية.

ويمكن رؤية النوى المتبقية من هذه الكواكب في الكون، وقد تظل هناك لفترة طويلة من الزمن وبما يكفي لاكتشافها من الأرض.

وتعتمد التقنية المستخدمة لمراقبة الكوكب على تقنية مشابهة، استخدمها الباحثون لإيجاد أول كوكب خارج المجموعة الشمسية.

ولاكتشاف أحدها، رصد العلماء موجات راديوية منبثقة من نجمها، وهم يأملون في أن يتمكنوا من رؤية “الأقزام البيضاء” من خلال مشاهدة انفجارات مماثلة من الطاقة.

وكان على العلماء بذل المزيد من الجهد والعمل لمعرفة المدة التي يمكن أن تعيشها النوى بعد اختفاء طبقاتها الخارجية، وما إذا كانت ستستمر في بث موجات وإشارات عبر الفضاء.

ووجد العلماء أن تلك النوى يمكنها البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى مليار عام، وهذا يعني أن الرسائل يمكن أن تستمر لفترة طويلة بما يكفي لأن يتم اكتشافها من الأرض.

يأمل الباحثون الآن في تحويل المراصد نحو الكواكب الميتة المرشحة والمحتملة، وتحديد طبيعة الإشارات التي ترسلها هذه الكواكب.

وقال الأستاذ بجامعة وورويك والمؤلف الرئيسي للدراسة ديمتري فيراس “لم يعثر أحد أبدا على نواة كوكب كبير ميت من قبل”، مشيرا إلى أنه للعثور على كوكب ميت “يجب البحث فقط حول قزم أبيض بحقل مغناطيسي ضعيف وبمسافة مماثلة للمسافة بين كوكب عطارد والشمس”.

وأوضح أن تحقيق مثل هذا الأمر يمكن أن يساعد البحث في الكشف عن مستقبل نظامنا الشمسي.

سكاي نيوز العربية

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق