راي اخر

دولة كردستان حق تاريخي لشعبنا الكردي

دولة كردستان حق تاريخي لشعبنا الكردي

بير رستم (أحمد مصطفى)

إن قضية الفيدرالية لا تعني أن لا نطالب أو لا تكون هناك دولة كوردستان، بل ذاك حق تاريخي لشعبنا بحيث يكون له كيانه السياسي المستقل، لكن يمكن أن يكون تلك الدولة _أو الدول_ ذات نظم سياسية مركزية أو فيدرالية وبقناعتي؛ إن الفيدرالية داخل دولة كوردستان هي أفضل من أن تكون ذات نظام مركزي حيث رأينا كوارث هذه النظم السياسية وخاصة في منطقتنا الشرق أوسطية، لكن وللأسف فإن رهاب الكثير من النخب السياسية والثقافية الكردية، أصحاب المشروع القومي، لا يختلف كثيراً عن رهاب أصحاب المشروع القومي العربي والدولة القومية العربية ومن الجهة الأخرى، فإن رهاب أصحاب المشروع الديمقراطي يتماثل مع أصحاب المشروع الأممي حيث دائماً النظرة الواحدة الوحيدة؛ بأن مشروعهم هو الخلاص وأن أي توزيع للسلطات تعني تفتيت الأمة؛ إن كانت تحت مسمى الأمة بالمفهوم القومي أو الديمقراطي!!

أما الذي يقول؛ بأن “القومية الكردية ليست عنصرية كونها في مرحلة حركة تحرر” فليعلم بأن كل شعوب العالم عاشت مرحلة التحرر ومن ثم تحولت للدولة المركزية العنصرية الأقوامية أو الدينية وحتى بالمفهوم الأممي وربما مستقبلاً بالمفهوم الديمقراطي وللأسف.. ولذلك فإن الدولة الفيدرالية ذات الصلاحيات الواسعة للأقاليم والمقاطعات بحيث تتوزع السلطات هي الضمان للحريات والديمقراطية ولعلم هؤلاء؛ فإن بلد مثل سويسرا يمكن لبلدية أي قرية أن تعطيك الجنسية حيث هي دولة بحجم لبنان تقريباً ومع ذلك تتكون من 26 كانتوناً ويعتبر لغات أربعة رسمية للدولة ورغم كل ذلك تعتبر سويسرا من الدول الناجحة والأكثر ديمقراطية، بينما إقليمنا الكردستاني ما زال يعيش (دولة السليمانية ودولة أربيل) ومع ذلك نحن نمارس سياسة النعامة تحت رمال القومية الكردية وللأسف!!

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق