الأخبارفيديو

بالفيديو : المجلس الوطني الكردي يعلن عن رأيه في المنطقة الآمنة ويتأمل عدم مشاركة PYD وأن تكون بعمق 35كم ’’ التفاصيل ’’

سردار إبراهيم ـ xeber24.net

أجرت قناة ARK والتي هيَ رديفة لقناة TRT6 التركية حواراً مع القياديين في المجلس الوطني الكردي فؤاد رشاد عليكو عضو اللجنة المركزية لحزب اليكيتي الكردستاني ـ سوريا ونوري بريمو عضو اللجنة المركزية لحزب الديمقراطي الكردستاني ـ سوريا.

وقال بريمو في حديثه بأن المنطقة الآمنة ستكون على عمق 29 ميلاً أي 35 كم سواء رفض PYD أو قبل بها , وإدعا أن المنطقة الآمنة أصبحت واقعاً وليس لـ PYD أي دور فيها وأنها بين كل من تركيا وأمريكا.

وقال بأن تركيا ترفض أي وجود لها وتطالب بإخراجهم من المنطقة , مشيراً بأن المنطقة الآمنة ترفضها كل من إيران ودمشق , ولا نعرف بعد ماذا سيكون تصرفهم أو ردة فعلهم حيال هذا المخطط وما سيقومون به من مشاغبات , كون هزيمة طهران في لبنان هي هزيمتها في سوريا وهزيمتها في سوريا تعني هزيمتها في طهران.

وأكد بريمو بأنه ليس هناك داعي المطالبة بـ 5 كم لان بالاساس جميع المناطق ككوباني والدرباسية وعامودة جميعها تصبح أنذاك ضمن المنطقة الآمنة.

وقال بريمو بأن طلب PYD هي مثل فتاشة لا يستمع إليهم أحد الى رأيهم ولا أحد يشاورهم في شيئ.

وتابع بريمو قائلا , ماذا نقول نحن , ما هو رأينا , ماذا نقول نحن مرة آخرى , منذ البارحة أنتشرت على صفحات التواصل الاجتماعي بروبغندا وكأن ذهاب المجلس الوطني الكردي وحضورها إجتماع أستانا خيانة عظمى , أستانا مؤتمر دولي يحضرها المعارضة السورية والحكومة السورية وأيضا هناك الدول الكبرى وأيضا تركيا هناك والعراق وإيران وروسيا , ونحن كمجلس وطني كردي أن لم نحضرها ماذا سنغير في المسألة وقلنا منذ البداية بأن على الكرد حضور المؤتمرات الدولية , ومنذ البارحة يقوم حزب الاتحاد الديمقراطي بإظهار الحدث وكأننا قمنا ببيع روج آفا.

وأشار بريمو بأنه ماذا يمكن أن تكون الخيارات , أحدهم يقول 5 كم والآخر يقول 35 كم إذا ما هي الخيارات , مضيفاً بأنه هناك 3 خيارات في هذه الحالة :
1 . وهي صعبة للغاية قد تعود النظام السوري مجدداً , وفي هذه الحالة سيعودون بالانتقام لأن حزب الاتحاد الديمقراطي قتل شباب العرب في دير الزور والرقة وتل حميس وحتى باغوز.

2 ـ أو تعود تجربة عفرين وهذه أيضا مشكلة

3 ـ المنطقة الآمنة وهذه المنطقة ستكون آمنة لأنها ستكون برعاية أمريكية شبيهة بحالة إقليم كردستان العراق.

وأشار القيادي الكردي وعضو اللجنة المركزية في حزب الديمقراطي الكردستاني ـ سوريا نوري بريمو ’’ أنني أرى بأنه لا يستمع أحد الى مسألة طلب 5 كم وسوف لن يستمع أحد لا إلي ولا على آلدار خليل , ونحن نرى بأنها سوف يكون 20 ميلاً أي 35 كم كما قالها ترامب وأردوغان ’’ علينا نحن الكرد أن نعلن قبولنا أو عدم أعتراضنا عليها وعلينا مشاركتها إداريا وسياسياً وعسكرياَ حتى ولو مع القرود ’’.

بينما القيادي في حزب اليكيتي فؤاد عليكو فقد استبعد مشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي في المنطقة الآمنة وإدعا بأن ليس هناك من يستمع إليهم أو يشاورهم في شيئ.

المزيد في الرابط:

Nûrî Birîmo- Endamê Komîteya Navendî ya PDK-S

1- Nûrî Birîmo- Endamê Komîteya Navendî ya PDK-Sنوري بريمو – عضو اللجنة المركزية للـ PDK-S2- Fûad Elîko – Endamê Komîteya Siyasî ya P.Y.K.Sفؤاد عليكو -عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكوردستاني -سورياDaxuyaniya Gera 13 an ya Danustandinên Astane

Posted by ARKTV on Saturday, August 3, 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق