تحليل وحوارات

أطراف الأزمة يحاولون التهدئة … هل تنجح محاولات احتواء التصعيد مع إيران؟

امنية زهران – xeber24.net

أفادت شبكة “روسيا اليوم”، أن الرئيس الإيرانى “حسن روحانى”، بعث رسالة خطية إلى نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون عن طريق مساعد وزير الخارجية الإيرانى للشؤون السياسية عباس عراقجي.

ونقلت الشبكة الروسية نقلاً عن وكالة “فارس ” الإيرانية، أن رسالة روحانى إلى ماكرون فى هذا الوقت يوضح تأكيد إيران وإستعدادها للتفاوض مع الولايات المتحدة .

كما قام عراقجي عقب تسليم الرسالة بعقد اجتماع مع الرئيس الفرنسى , للحديث حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية التى تهم جميع الاطراف ، وطرح كل السبل الممكنة لإيجاد حلول سريعة تعمل على تخفيف حدة التوتر فى المنطقة .

كما أكد الجانبان ضرورة الحفاظ على الإتفاق النووي وعدم الرجوع فيه و الإلتزام بكل البنود التى أوردت به ، باعتباره وثيقة دولية متعددة الأطراف ، وتعد من أهم الإنجازات الدبلوماسية فى الوقت الراهن.

وجاء هذا التشديد حول التزام إيران بتعهداتها بموجب اتفاق فيينا ، بسبب إستهداف إيران للسفن التجارية وناقلات النفط ، آخرها الأحد الماضى، حيث قامت إيران بإيقاف ناقلة بريطانية واقتيادها إلى المياه البحرية الإيرانية, مما دعت الولايات المتحدة إلى فرض العقوبات الأمريكية على صادرات النفط الإيرانية بالكامل فى مايو الماضى.

كما قال وزير الخارجية البريطاني جيرمى هنت, إن بلاده ستسعى لتشكيل قوة حماية بحرية أوروبية فى الخليج وذلك بعدما احتجزت إيران ناقلة نفط بريطانية أثناء عبورها مضيق هرمز
وأعلن جيمس سلاك المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، أن ما حدث خاطئ وغير قانونى فى طرق ملاحة دولية وعلى إيران الإفراج عن السفينة وطاقمها
وأضاف سلاك ” نحن لا نبحث عن مواجهة مع إيران” لكن إذا استمرت إيران فى تصرفاتها سيكون عليها دفع ثمن ذلك من زيادة التواجد العسكري الغربي في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق