تحليل وحوارات

خاص: خمسة بنود ينقلها جيفري بين كوباني وأنقرة

بروسك حسن ـ xeber24.net

تعمل الإدارة الأمريكية على إيجاد أرضية توافقية تجمع بين أهم حليفين لها في الشرق الأوسط، الأولى تركيا حليفتها الإستراتيجية والتاريخية، والتي لا يمكن لها التخلي عنها مهما كانت الأسباب، رغم بعض الفتور التي تشهده علاقاتهما.

والثانية وهي الحليفة الجديدة، والتي يسطع نجمها في الوسط السياسي، ألا وهي قوات سوريا الديمقراطية، والتي استطاعت تحرير كامل الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية داعش في شرق الفرات، واستطاعت هزيمة التنظيم حتى في آخر معاقله في الباغوز في ريف دير الزور، حيث تعتبر الشريك الأساسي لقوات التحالف الدولي التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا لمحاربة الإرهاب.

وفي هذا السياق و لطمأنة الحليف التركي قرر الرئيس الأمريكي إقامة منطقة آمنة في 14/01/2019، بعدما أعلن عن نيته بسحب قوات بلاده من سوريا، ولكنه أعلن بأنه لن يتخلى عن الكرد وسوف لن يسمح لتركيا بقتلهم وبالفعل أوقف الهجوم التركي الذي كان أوعز جيشه القيام به.

وضمن هذا السياق يقوم جيمس جيفري بمحادثات لطمأنة كلا الجانبين، وكانت آخر جولة له يومي 22/7 و 23/7 وقد أعلنت وزارة الدفاع التركية بأن رؤية كلا الجانبين كانت متطابقة، حول المنطقة الآمنة.

ولكن ثمة مشاكل تعتبر فنية يتم مناقشتها بين جيفري وخلوصي آكار وبين ماكينزي والجنرال مظلوم كوباني، وحسب المصادر المطلعة فأن خمسة مسائل أساسية يتم مناقشتها، بالدرجة الأولى مناقشة حجم المنطقة العازلة من حيث الطول والعمق، وثانياً مناقشة السلاح الثقيل، حيث تدعي تركيا بأن قوات سوريا الديمقراطية تمتلك أسلحة ذو مدى بعيد، وثالثاً المجال الجوي وحظر الطيران فيها، حيث طلبت تركيا أن يكون المجال الجوي تحت سيطرتها بينما قيادة قوات سوريا الديمقراطية رفضت الفكرة من أساسها وطالبت أن يكون الحظر الجوي معلناً ومفروضاَ وتحت مراقبة قوات التحالف الدولي فقط لا غير وأن تكون منطقة تتمتع بحظر طيران، كما أن الشيء الآخر المهم قوات سوريا الديمقراطية أحد شروطها الأساسية أن تشمل الخطة عفرين أيضا، وبدونها لا يمكن النقاش.

أما بشأن دخول الجيش الحر وبعض الفصائل الأخرى، فأن الموقف الأمريكي لم يكن مغايراً عن موقف قوات سوريا الديمقراطية بعدم قبولهم ضمن مناطق الإدارة الذاتية.

هذا ولا تزال المناقشات مستمرة وقد تطول أشهر حيث الاتفاق شيئ وتطبيقها شيء آخر، والأمور الفنية أحياناً تعقد الخلافات أكثر.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق