الأخبار

تركيا تعبر عن استنكارها لقرار واشنطن بشأن استبعادها من برنامج تصنيع مقاتلات” F-35″

جيلان علي – xeber4.net – وكالات

قالت الوزارة الخارجية التركية، أنها تستنكر قرار الولايات المتحدة بشأن استبعاد أنقرة من برنامج تصنيع مقاتلات “F-35” الأميركية، وذلك ردا على شراء تركيا منظومات “إس-400” الدفاعية الروسية.

وذكرت الوزارة في بيان، نشر مساء أمس الأربعاء، 17 تموز 2019، ان قرار الولايات المتحدة الأخير “خطوة أحادية الجانب تتعارض مع روح التحالف ولا تستند إلى أي مبرر مشروع”، داعية واشنطن إلى “العودة عن هذا الخطأ الذي سيسبب جرحا لا يلتئم في علاقاتنا الاستراتيجية”.

وأعلنت الولايات المتحدة أمس رسميا، بدء تعليق مشاركة تركيا في برنامج المقاتلات “F-35” بسبب شراء أنقرة منظومات الصواريخ “إس-400” الروسية، حيث قال البيت الأبيض، “للأسف، قرار تركيا شراء منظومات الدفاع الجوي إس-400 يجعل استمرار مشاركتها في برنامج F-35 أمرا مستحيلا”.

الجدير بالذكر كانت تركيا قد تسلمت أجزاء من المنظومة خلال الأيام الأربعة الماضية, وأثارت الصفقة توترا بين تركيا وشركائها في حلف شمال الأطلسي خاصة الولايات المتحدة التي حذرت أنقرة من أن الخطوة ستؤدي إلى فرض عقوبات أميركية, وإلى جانب التهديد بالعقوبات، قال مسؤولون أميركيون إن من المحتمل استبعاد تركيا من برنامج المقاتلات إف-35 القادرة على التخفي عن أنظمة الرادار، مما يعني أنها لن تكون جزءا من عملية إنتاجها أو قادرة على شراء المقاتلات التي طلبتها.

وحولت تركيا أنظارها إلى منظومة الدفاع الصاروخي الروسية بعد فشلها في التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن تزويدها بأنظمة دفاعية (منظومة باتريوت) وفق الشروط التركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق