الأخبار

النظام السوري يستيقظ من سُباته ويناشد المنظمات الدولية لوقف سرقة تركيا للآثار السورية بعفرين

نازرين صوفي – xeber24.net

منذ ان احتلت تركيا مدينة عفرين السورية منذ 18‏/03‏/2018 وتقوم بأعمال نهب وسرقة آثارها ونشر المرصد السوري الكثر من التقارير والادلة لسرقة تركيا اثار مدينة عفرين إلا أن المنظمات الدولية والنظام السوري تعاموا تماماً عن عمليات السرقة وبعد اكثر من عام , خرج النظام السوري عن صمته وناشد المنظمات الدولية لايقاف نهب تركيا لاثارها في عفرين.

وناشدت المديرية العامة للآثار والمتاحف في سوريا “المنظمات الدولية والشخصيات الاعتبارية والأكاديمية العالمية المهتمة بالثقافة وكل مهتم وحريص على الحضارة الإنسانية”، التدخل لحماية التراث الثقافي السوري، ووضع حد لما وصفته بـ”العدوان الجائر من القوات التركية” على المواقع الأثرية بريف حلب.

وأشارت المديرية في بيان لها إلى أن آخر المعلومات الواردة من منطقة عفرين بريف حلب تفيد بقيام القوات التركية والجماعات المتعاونة معها بتجريف التلال الأثرية الواقعة في سهل عفرين للتنقيب عن الكنوز واللقى الأثرية التي تختزنها هذه التلال، والتي يعود تاريخها إلى آلاف السنين، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السورية “سانا”.

هذا وتستمر تركيا والى جانبها الفصائل السورية الاسلامية المتطرفة التابعة للائتلاف السوري المعارض الذي يعتبر المجلس الوطني الكُردي جزء منه في سرقة اثار مدينة عفرين وفرض الاتاوات على سكانها وقتلهم واعتقالهم للمطالبة بفدية مالية لاطلاق سراحهم.

بالاضافة إلى ذلك تقوم تركيا بعملية تغيير ديموغرافي في مدينة عفرين وتبني جدارا لعزلها عن الاراضي السورية وضمها لتركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق