الأخبار

وفد عراقي رفيع يصل انقرة … رغم انكار انقرة الا انه يبدو بأنهم توصلوا إلى اتفاق

نازين صوفي – Xeber24.net

استقبل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الاربعاء 10/7/2019 وزير الخارجية العراقي , محمد علي الحكيم , وزير الدفاع , نجاح الشمري, ومدير المخابرات العراقية مصطفى الكاظمي.

استقبال اردوغان هذا جاء بحضور وزير الخارجية التركي “مولود جاويش اوغلو” , و وزير الدفاع “خلوصي آكار ” ورئيس المخابرات التركية “الميت ” هاقان فيدان ” وذلك في قصر الرئاسة التركية بانقرة.

وفي السياق صرح مولود جاويش اوغلو , بأن أنقرة وبغداد تتفقان على ضرورة تطهير العراق من حزب العمال الكردستاني”، بحسب زعمه.

وزعم أوغلو في مؤتمر صحفي بأنهم :”متطابقون مع العراق حول تطهير العراق برمته، وليس سنجار فقط، من حزب العمال الكردستاني، ولكن لم نوقع بعد أي اتفاق بهذا الشأن”، مضيفا أن “تطهير العراق من حزب العمال الكردستاني يشكل أهمية لاستقرار العراق وشعبه”.

وأضاف وزير الخارجية التركي، “قررنا تشكيل لجنة مشتركة حول مكافحة “داعش”، وسنواصل تعاوننا العسكري مع العراق”.

وعن التواجد العسكري التركي في قاعدة بعشيقة بمحافظة نينوى العراقية، والتي طالبت بغداد أنقرة من قبل بالانسحاب منها، علق أوغلو “سيتم بحث مسألة بعشيقة في إطار اتفاق الأمن الذي وقعناه مع العراق”, بحسب تعبيره.

وتأتي هذه الزيارة في وقت تستمر فيها الحكومة التركية بشن هجمات يومية على اراضي اقليم كُردستان – العراق ,متزامناً مع صمت كامل من الحكومة الاتحادية في بغداد , وتشير المعطيات عن توصل الجانبين إلى بعض النقاط التي لا يمكن الافصاح عنها والتي قد تشكل احراجاً للدولة العراقية امام التحالف الدولي ضد داعش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق