الأخبار

الادارة الذاتية: نطالب دول العالم بمحاكمة عناصر “داعش” في شمال شرق سوريا

سعاد عبدي – xeber24.net – خاص

على مدار عدة سنوات ومنذ بدء الازمة السورية تعرضت منطقة شمال وشرق سوريا لانتهاكات وهجمات عنيفة من قبل مجموعات متطرفة وارهابية اكبرها تنظيم “داعش” الارهابي.

على إثرها بدأت قوات سوريا الديمقراطية بحملات لتحرير مناطق الشمال الشرق السوري من التنظيمات الارهابية اسفرت في النهاية عن تحرير كامل اراضي شمال شرق سوريا من الارهاب.

وانطلقت في 6 تموز فعاليات المنتدى الدولي حول داعش (أبعاده والتحديات واستراتيجيات المواجهة) في ناحية عامودا في إقليم الجزيرة شمال شرق سوريا، بحضور أكثر من 80 شخصية ما بين أكاديميين وباحثين وسياسيين ودبلوماسيين وأساتذة الجامعات العالمية والعربية.

من جانبها اشادت الادارة الذاتية بانعقاد هذا المنتدى في هذا التاريخ وفي هذه المرحلة المفصلية, حيث لها معاني عدة ورسائل عدة للعالم اجمع, مشيرة الى انه انتهى “داعش” جغرافيا لكنه مازال قائما فكريا وذهنيا وثقافيا.

وفي تصريح خاص لموقعنا (خبر24) على هامش المنتدى, قالت الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية, بيريفان خالد, “نطلب من العالم اجمع المساعدة في انهاء داعش فكريا وذهنيا كما كنا يدا بيد في انهاء داعش عسكريا”.

وحول عناصر داعش المتبقية والمعتقلة في سجون الادراة الذاتية أكدت خالد انهم يطالبون العالم اجمع ان تتم محاكمة هذه العناصر بأراضي شمال شرق سوريا, يجب ان تكون هناك محكمة دولية ليتم محاسبتهم ليكونوا عبرة للعالم اجمع, كونهم مارسوا ابشع الجرائم والانتهاكات بحق الانسانية والعالم اجمع وليس فقط في مناطق شمال سوريا.

ويتواجد الآلاف من عناصر داعش المعتقلين لدى الادارة الذاتية الديمقراطية بعد تحرير المناطق وانهاء وجود التنظيم عسكريا وترفض دول اغلب العناصر اعادتهم كونهم يشكلون خطرا على مجتمعاتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق