العلوم والتكنولوجية

ترامب يعلن رفع الحظر عن شركة هواوي الصينية

شيلان أحمد _xeber24.net _وكالات

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت، أنه اتفق مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، على مواصلة بيع المنتجات الأمريكية لشركة هواوي الصينية.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي عقب لقائه مع شي على هامش قمة مجموعة العشرين: “يمكن للشركات الأمريكية أن تبيع معداتها لهواوي”، حسب وكالة أنباء بلومبرغ.

وأضاف: “أتحدث عن المعدات التي لا تمثل مشكلة كبيرة للأمن القومي (الأمريكي)”.

وفي مايو/أيار، أدرج البيت الأبيض، هواوي، ضمن القائمة السوداء، مما جعل من الصعب على الشركة الصينية العملاقة، مواصلة التعامل مع الشركات الأمريكية.

وفي سياق متصل، قال ترامب إن بلاده لن تفرض رسوما جمركية جديدة على الصين “في الوقت الحالي”.

وتنفي هواوي أن تشكل منتجاتها تهديدا أمنيا.

كما أكد الرئيس الأميركي أنه لن يفرض رسوماً جمركية جديدة على الواردات الصينية – في الوقت الراهن – وأن المفاوضات مع بكين من أجل التوصل لاتفاق تجاري ستُستأنف.

وقال ترمب إن واشنطن لن تزيد أي رسوم جمركية، كما أنها لن تلغي تلك المفروضة حالياً.

وأضاف: «سيكون شيئاً تاريخياً إذا استطعنا التوصل لاتفاق تجاري عادل. إننا مستعدون تماماً لذلك، كما أنكم مستعدون تماماً له».

ومن جهته، قال الرئيس الصيني شي جينبينغ إن «التعاون أفضل من المواجهة»، وإن «الصين والولايات المتحدة تستفيدان من التعاون وتخسران في المواجهة».

وتريد واشنطن من بكين تطبيق إصلاحات هيكلية لضمان حقوق الملكية الفكرية للشركات الأميركية وفتح الأسواق الصينية. وتوصل المفاوضون تقريبا لاتفاق في مايو (أيار) قبل أن تنهار المباحثات، على ما قال مسؤولون أميركيون.

وفرض ترمب بالفعل رسوما على منتجات صينية قيمتها 200 مليار دولار، كما قال إنه مستعد لفرض رسوم جمركية على الواردات الباقية البالغة قيمتها نحو 325 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق