اخبار العالم

هواوي: “استخدم السياسيون الملكية الفكرية كأداة سياسية يدمر الثقة في نظام حماية براءات الاختراع”

سورخين رسول ـ Xeber24.net

في ظل التصعيد التجاري بين الولايات المتحدة والصين وكون هواوي تنافس شركة آبل وغيرها حيث تدخل السياسيين في الموضوع في محاولة منهم لفرض قيود على انتشارها.

و تواجه شركة هواوي الصينية تدقيقا متزايدا منذ أكثر من عام تقوده مزاعم أميركية بأن «أبوابا خلفية» في أجهزة التوجيه للشركة قد تتيح للصين التجسس على اتصالات أميركية، إضافة إلى أنها تتعاون مع أجهزة الدولة الصينية الأمنية والعسكرية.

خلال مؤتمر صحفي نظمته، اليوم الجمعة، في مقرها العالمي بمدينة شنزن الصينية، كشفت هواوي النقاب عن نتائج دراسة عالمية أجرتها في مجال الملكية الفكرية، وأطلقت ورقة بيضاء تضمنت خلاصة الدراسة وأهم محاورها التي تركز على قضايا معاصرة ترتبط بالملكية الفكرية وعلاقتها بمستقبل الابتكار التكنولوجي.

وحذر سونج ليوبينج كبير المسؤولين القانونيين بشركة هواوي، الذي مثل الشركة في المؤتمر الصحفي من مغبة إقحام السياسة في الابتكار والملكية الفكرية، مؤكداً على أن الملكية الفكرية هي حجر الزاوية للابتكار ، وإقحام السياسة فيها يهدد تقدم مسيرة الابتكارات في جميع أنحاء العالم.

وقال سونج: “إذا استخدم السياسيون الملكية الفكرية كأداة سياسية، فسيدمرون الثقة في نظام حماية براءات الاختراع حول العالم، وإن عمدت بعض الحكومات إلى استهداف تجريد بعض الشركات من الملكية الفكرية بشكل انتقائي، فسوف تدمر بذلك الأسس التي يقوم عليها الابتكار العالمي ويخلخل الثقة بحماية حقوقها”.

تناول الورقة، والتي تحمل عنوان “احترام الملكية الفكرية وحمايتها: أساس الابتكار” تفاصيل ممارسات هواوي في مجال الابتكار وحماية حقوق الملكية الفكرية وإسهاماتها في كل منهما، وتتطرق لقضايا معاصرة تتعلق ببناء الثقة في مجال الملكية الفكرية وسبل التعاون وأطر العمل المشترك لضمان مواصلة العمل في هذا المجال وفق الأسس والقوانين والمواثيق الدولية الراعية للملكية الفكرية.

وتشير الورقة إلى أن الابتكار وحماية الملكية الفكرية يقعان في صميم نجاح هواوي على مدار أكثر من 30 عاماً.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق