الأخبار الهامة والعاجلة

هام : هولندا تدرس العودة الى شمال سوريا و أمريكا تطلب منها القيام بهذه المهام

سردار إبراهيم ـ xeber24.org

قالت جريدة ’’ فولكس كرانت ’’ الهولندية نقلا عن مصادر من لاهاي الهولندية بأن الحكومة الهولندية تدرس جدياً العودة الى شمال سوريا للمشاركة في محاربة تنظيم الدولة الاسلامية داعش مجدداً.

وأشارت الجريدة بأنه في 29 مايو طلبت الولايات المتحدة الأمريكية من الحكومة الهولندية المشاركة في مهمة محاربة تنظيم داعش , وتفكر الحكومة الهولندية جدياً المشاركة وتقديم المساهمة العسكرية في الحرب ضد المنظمة الارهابية.

ويقول وزير الدفاع الهولندي ’’ آنك فيجلفيلد شوتن ’’ أن هولندا متعاظفة سواء في تقديم الدعم العسكري أو الدعم المدني.

وأِشارت الجريدة بأنه في الاشهر الأخيرة ، عقدت مشاورات مع الولايات المتحدة وحلفاء آخرين بشأن طلب عام للمساهمة في ما يسمى “آلية أمنية”. حيث يجب أن يمنع “فراغ السلطة” من الظهور في شمال شرق سوريا. يمكن النظر إلى حقيقة أن هناك طلبًا محددًا وهناك إشارة إلى أن هولندا تفكر جديا في تقديم المساهمة. ولكن مازال من غير الواضح الشكل الذي ستتخذه هذه المساهمة.

ووفقًا لمصادر في لاهاي ، هناك ثلاثة أشياء يطلبها الأمريكيون من هولندا: استئناف مهمة F-16 ، واستعادة مقاتلي داعش الهولنديين وأطفالهم ، وتقديم مساعدات غير فتاكة إلى القوات الديمقراطية السورية (SDF) , حسب الجريدة نفسها.

هذه الشروط أو الطلبات تضع الحكومة الهولندية في موقف حرج حيث يصعب الاقرار بعودة F-16 , كما أن الاحزاب المعارضة للحكومة غير موافقة على عودة عوائل تنظيم داعش الى الاراضي الهولندية ولكن الدعم المدني يبقى بابها مفتوحاً , الى جانب تقديم الدعم الغير فتاك لقوات سوريا الديمقراطية (SDF).

اعتمادًا على طبيعة المهمة التي تدرسها الحكومة ، يمكن أن يصبح الطلب على تفويض من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أيضًا مسألة صعبة.

وتصر معظم الأحزاب المعارضة في مجلس النواب الهولندي على أن المهمة الجديدة لا يمكن أن تبدأ بدون تفويض من هذا القبيل.

وكانت قد ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أنه وفقًا للوزير بيجليفيلد ، ليس من المؤكد أن هولندا ستعود مجددًا الى سوريا ، وقد تكون أيضًا قادرة على تولي مهام من دول أخرى في العراق. وستناقش مع دول أخرى في اجتماع لحلف الناتو في بروكسل الأسبوع المقبل كيف يمكن أن تتشكل “الآلية الأمنية” في شمال سوريا.

ولكن في يوم الجمعة ، أرسل وزير الخارجية ستيف بلوك وزميله بيليفيلد (الدفاع) رسالة إشعار مزعومة إلى مجلس النواب. وذكروا أنه في 29 مايو تلقت هولندا طلبًا ملموسًا من الولايات المتحدة “لتجديد المساهمة في الحرب ضد داعش في سوريا ، إضافة الى دعم قوات سوريا الديمقراطية”.

https://www.volkskrant.nl/nieuws-achtergrond/nederland-overweegt-nieuwe-missie-in-noord-syrie~b00546af/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق