اخبار العالم

ايران تعلن الانسحاب من بعض التزامات الاتفاق النووي وتقول انه لن تكون هناك حرب مع أميركا

نازرين صوفي – Xeber24.net

اعلن الرئيس الايراني حسن روحاني , بان ايران قلصت بعض التزامتها بموجب الاتفاق النووي إلى “الحد الأدنى “من الإجراءات التي يمكن أن تتخذها طهران بعد عام من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق وإعادة فرضها عقوبات على إيران , فيما قال الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني, إنه “لن تكون هناك أي مواجهة عسكرية بين إيران والولايات المتحدة”، وفقما نقلت وكالة إيران للأنباء.

وقال روحاني روحاني في كلمة بثها التلفزيون الرسمي أن إيران لن تتفاوض مع الولايات المتحدة تحت الضغط.

وكان المتحدث باسم الوكالة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، إن طهران ستزيد من تخصيب اليورانيوم إلى مستويات جديدة، “بناءً على حاجة البلاد”، وفق ما نقلت وكالة “الأسوشيتد برس” عن التلفزيون الإيراني.

وتصاعدت المخاوف من مواجهة عسكرية بين طهران وواشنطن، منذ الهجوم على ناقلتي نفط بالقرب من الخليج الأسبوع الماضي.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بالمسؤولية عن الهجوم، لكن الأخيرة تنفي ذلك.

وقال شمخاني: “لن تكون هناك مواجهة عسكرية بين إيران وأميركا حيث لا يوجد سبب لنشوب حرب. إلقاء الاتهامات على دول أخرى أصبح أسلوبا شائعا بين المسؤولين الأميركيين أثناء محاولتهم الضغط على دول أخرى”.

تصريحات المسؤول الإيراني جاءت بعد يوم من أخرى لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أعلن من خلالها على أن الولايات المتحدة ستواصل حملة الضغط على إيران وستواصل ردع العدوان في المنطقة، لكنها لا تريد للصراع مع طهران أن يتصاعد.

وقال بومبيو للصحفيين في قاعدة ماكديل التابعة لسلاح الجو في فلوريدا: “تبادلنا رسائل عديدة، وحتى في الوقت الحالي، لنوصل لإيران أننا هناك لردع العدوان. الرئيس ترامب لا يريد الحرب وسنواصل توصيل تلك الرسالة بينما نفعل ما يلزم لحماية المصالح الأميركية في المنطقة”.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق