اخبار العالم

أردوغان: “سنواصل البحث في هذه المناطق التي هي لنا”

سورخين رسول ـ Xeber24.net

في خطوة تصعيدية كلامية جديدة أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إصرار حكومته على المضي قدما بالتنقيب عن الغاز قبالة سواحل القبرصية.

كما تعهد أردوغان بأن ترد قوات بلاده على أي تحرك ضد السفن التركية شرق البحر الأبيض المتوسط، تزامنا مع اقتراب الاستحقاق الانتخابي لبلدية إسطنبول، وقال خلال مشاركته في اجتماع للجمعية العامة لمجلس المصدرين الأتراك في اسطنبول، أمس الأحد: “ليعلم من يحاول القيام بأي حركة في شرق المتوسط، تجاه سفننا، أننا موجودون هناك بقواتنا البحرية والجوية، ونعمل على حمايتها”.

وأوضح أردوغان، في خطاب متلفز في إسطنبول: “نواصل وسنواصل البحث في هذه المناطق التي هي لنا”.

وكانت دول جنوب أوروبا السبع دعت خلال قمة في مالطا، الجمعة، تركيا إلى “وقف أعمالها غير الشرعية”، في إشارة إلى عزم أنقرة التنقيب عن النفط في مياه المنطقة الاقتصادية الخالصة القبرصية.

قالت الدول السبع المنضوية في مجموعة “ميد7” في البيان الختامي للقمة “نأسف بشدة لعدم استجابة تركيا للدعوات المتكررة التي وجهها الاتحاد الأوروبي والتي دان فيها الأعمال غير الشرعية التي تقوم بها تركيا” في تلك المنطقة.

وأضاف البيان “إذا لم توقف تركيا أعمالها غير القانونية، فإننا نطلب من الاتحاد الأوروبي البحث في اتخاذ تدابير مناسبة تضامنا مع قبرص”.

ومنذ العام 1974، تعاني جزيرة قبرص من انقسامها لشطرين، وهما ما يسميان بـ “جمهورية شمال قبرص” التي تقطنها أغلبية تركية، وجمهورية قبرص المعترف بها دوليا والتي تقطنها أغلبية يونانية.

المصدر: وكالات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق