شؤون ثقافية

حديثٌ أفقي

حديثٌ أفقي
 
مصطفى الحلو
_ 1_
 
تمدُّ الحربُ كفَها الطويلة
كي تواري الذكريات
بينَ الركام
تقولُ طفلةٌ لم يتبقَ منها
إلا عينين شاخصتين
تراقبُ الافقَ بذهول
 
_ 2_
 
 
القذيفةُ التي سقطت في ساحةِ العيد
كانت محمولة على أجنحةِ الفرح
وزعتهُ علينا بالتساوي
لكنها إنحازت لعيناي الخضراوين
 
_3_
 
الحربُ تُدرك جيداً قيّم التناسق
كيف تصنعُ من الزنابقِ أقداماً
كي تهرول للنجاة
نحن الذين خبرنا الحرب
وأكلنا ملحهها وعجينها
محظوظين جداً
حظُنا الجيد أننا ولِدنا قبلَها
حظُنا السيء أننا لم نمُت بعد
لنختبر حزناً جديد
 
_ 4_
 
تقولُ مدينةٌ حوصِرت لأعوام
الحربُ كذبةُ الصادقين
لأنَ الموتَ فيها بالمجان
في هذه البلادِ المكسوةِ بالتواريخ
المصبوغةِ على الجدران
لا بأسَ أن تموتَ في زحامِ المخابز
وإشاراتِ المرور
لا بأسَ أن تنام وأنتَ تنتظرُ دورك في المشافي العامة
لا بأسَ أن تقاوم
وتقاوم
ثم تقاوم
لكن المشكلةَ في صمتِكَ الجريح
حين يكسرُه الصراخ
 
_ 5_
 
ساقطين وفي مدامعنا الحنين
فارشين النصرَ قرباناً
وعلى جباهنا السُمر
قصائدنا العتيقة
عودتنا الحربُ أن نخبي رسائلَ عشيقاتنا في بِزاتنا العسكرية
نعطرها ببارودِ بنادقنا
ونطويها ثلاثاً
عودتنا الحربُ أنها ديمومة ٌ
تدورُ كما الحصار

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق