جولة الصحافة

بوادر نزاع تجاري بين الولايات المتحدة والهند

قررت الهند زيادة الرسوم الجمركية على 29 منتجاً أميركياً اعتبارا من غد (الأحد)، وفق قرار أُعلن عنه العام الماضي وأرجئ مراراً منذ ذلك الحين، كما نشرت الصحف الهندية اليوم (السبت).

وكانت الحكومة قد أعلنت في يونيو (حزيران) 2018 أنها تعتزم زيادة الرسوم الجمركية على مجموعة من المنتجات الأميركية، من بينها التفاح واللوز، بعدما رفضت واشنطن إعفاء نيودلهي من الرسوم الجمركية المرتفعة على الصلب والألمنيوم. لكن تطبيق هذا القرار أرجئ مرارا فيما كانت المفاوضات بين الدولتين تبعث أملا بالتوصل إلى حل.

ويبدو أن القرار الهندي جاء ردا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب في وقت سابق هذا الشهر شطب الهند من قائمة الدول التي تحظى بأفضلية تجارية.

ونقلت صحيفة «إيكونوميك تايمز» عن مسؤول حكومي أنه لن تكون هناك مهلة إضافية، مشيرة إلى أن الرسوم الجمركية الجديدة ستدخل حيّز التنفيذ غداً. وأوردت وكالة «برس تراست أوف إنديا» أن وزارة المالية ستصدر إعلانا قريبا بهذا الصدد وقد أبلغت قرارها إلى الولايات المتحدة.

ويأتي التوتر في العلاقات التجارية رغم جهود واشنطن لتوطيد علاقاتها مع الهند في مواجهة الصين، ورغم العلاقات الجيدة المعلنة بين ترمب ورئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي اللذين سيلتقيان خلال قمة مجموعة العشرين في 28 و29 يونيو (حزيران) في مدينة أوساكا اليابانية، وعلى جدول محادثاتهما العلاقات التجارية.

كما أن الروابط التجارية مطروحة للبحث خلال زيارة قريبة للهند يقوم بها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي أكد الأربعاء أن الولايات المتحدة على استعداد للحوار مع الهند حول «مواضيع صعبة».

يُذكر أن الولايات المتحدة صدّرت إلى الهند عام 2018 منتجات بقيمة 142.1 مليار دولار وفق بعض التقديرات، فيما قدر العجز في ميزانها التجاري مع الدولة الآسيوية بـ24.2 مليار دولار وفق الأرقام الرسمية.

المصدر: الشرق الأوسط

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق